الحكومة الكولومبية وحركة “فارك” توقعان اتفاق سلام تاريخيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الحكومة الكولومبية وحركة “فارك” توقعان اتفاق سلام تاريخيا

كولومبيا

اعلنت الحكومة الكولومبية وحركة “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” (فارك) الاربعاء انهما وقعتا اتفاق سلام غير مسبوق ينهي نحو اربع سنوات من المفاوضات الشاقة التي تقودها كوبا لإنهاء 52 عاما من الحرب الأهلية.

وجاء في نص وقعه الطرفان وتلاه الدبلوماسي الكوبي رودولفو بينيتز في هافانا مقر المحادثات الكولومبية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2012 “لقد توصلنا الى اتفاق سلام نهائي وكامل وحاسم”. واضاف النص الذي لخص نقاط الاتفاق الرئيسية ان “تنفيذ هذا الاتفاق سينتهي صراعا مسلحا منذ أكثر من 50 عاما “.

وقبل قليل من الاعلان عن التوصل الى الاتفاق، قال تيموليون خيمينيز القائد الأعلى لـ”القوات المسلحة الثورية” (فارك) في تصريحات نقلها جهاز الاعلام التابع للثوار “نويفا كولومبيا نوتيسياس”، “وصلنا الى بر الامان، وانتهت مرحلة عدم اليقين”.

وقبل أن يتاح الاعلان عن نهاية الصراع مع “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” وهو الأقدم في أميركا اللاتينية، ستعرض حكومة الرئيس خوان مانويل سانتوس نص الاتفاق على الشعب الكولومبي في استفتاء مقرر في 2 تشرين الاول/اكتوبر.

واوقع النزاع الكولومبي المسلح منذ 52 عاما في كولومبيا الذي انخرطت فيه مجموعات مسلحة من اقصى اليسار واقصى اليمين وعصابات اجرامية، رسميا 260 الف قتيل و45 الف مفقود و6.5 ملايين نازح.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك