قاض باريسي يستقبل عائلة ضابط سوري ذبحه تنظيم #داعش – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

قاض باريسي يستقبل عائلة ضابط سوري ذبحه تنظيم #داعش

داعش

استقبل قاض فرنسي الثلاثاء والدي ضابط سوري اتخذا صفة الادعاء بالحق المدني على فرنسي يدعى مكسيم هوشار يشتبه بانه عنصر في تنظيم داعش الارهابي وذبح ابنهما في سوريا.

وقالت محامية الوالدين فابريس دولاند “انها المرة الاولى التي تتخذ فيها عائلة سورية صفة الادعاء بالحق المدني في ملف يتورط فيه جهادي فرنسي يقاتل في سوريا”، مشيدة باستماع القاضي لهما يوم الجمعة الماضي حيث تمكنا “من التطرق الى الظروف الفظيعة جدا التي احاطت بمقتل ولدهما”.

ومكسيم هوشار من منطقة نورمندي الفرنسية يبلغ الرابعة والعشرين من العمر، وقد تم التعرف اليه على شريط فيديو بثه داعش في تشرين الثاني/نوفمبر 2014  ويظهر فيه قطع رؤوس الرهينة الاميركي بيتر كاسيغ مع 18 معتقلا من الجنود السوريين بينهم الضابط السوري غيث م. الذي كان في مدينة الرقة والذي تقدم والداه بالدعوى.

وفتح تحقيق في السادس والعشرين من كانون الاول/ديسمبر 2014 لكشف “عمليات اغتيال مرتبطة بمجموعة ارهابية”، كما ان مكسيم هوشار ملاحق بموجب مذكرة اعتقال دولية.

واتخذ والدا الضابط السوري صفة الادعاء بالحق المدني في فرنسا في شباط/فبراير 2015.

وقال غسان م. والد الضابط السوري ان “القضاء السوري غير قادر على استلام دعاوى في الوضع الحالي، وعلى فرنسا ان تحاكم مواطنيها عندما يرتكبون جرائم فظيعة في بلادنا”.

وقال الوالد ان ابنه البالغ الثلاثين من العمر اعتقل عام 2013 لدى عناصر من الجيش السوري الحر لمدة ستة اشهر قبل ان يسلم الى جبهة النصرة التي تعتبر فرعا لتنظيم القاعدة في سوريا.

واوضح “لقد دفعنا فدية الى جبهة النصرة، الا انهم عذبوه وباعوه لداعش الذي قطع رأسه، كل ذلك يتعارض مع الاتفاقيات الدولية الخاصة باسرى الحرب”.

وهناك فرنسيون اخرون يعتقد انهم شاركوا بجرائم في سوريا على غرار مايكل دوس سانتوس الذي يعتقد انه الجلاد الثاني الذي ظهر في الشريط نفسه.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر