كيري: الولايات المتحدة لا تزال تصر على الوفاء التام باتفاقات مينسك – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

كيري: الولايات المتحدة لا تزال تصر على الوفاء التام باتفاقات مينسك

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

هنأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الأوكرانيين، اليوم الثلاثاء، بذكرى مرور 25 عاما على استقلال أوكرانيا التي تحل غدا، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستصر على الوفاء التام باتفاقات مينسك.

وقال كيري في تصريحات تناقلها المكتب الصحفي لوزارة الخارجية الأميركية: “مع شركائنا الأميركيين، سنصر على الوفاء التام باتفاقات مينسك وإنهاء العدوان الروسي في دونباس، وأيضا عودة الحدود الدولية تحت سيطرة أوكرانيا”. وأكد أن واشنطن “حازمة في رفضها الاعتراف بالمحاولة الروسية لضم القرم”، على حد قوله.

وأعرب عن “انبهاره بما تسنى تحقيقه خلال أكثر من عامين على ثورة الكرامة”، وذلك في إشارة إلى التظاهرات التي عرفت باسم “الميدان الأوروبي” في كييف في نهاية عام 2013 وبداية عام 2014 وأسفرت عن تولي حكومة موالية للغرب زمام السلطة في البلاد.

واعتبر أن “الأوكرانيين عازمون على إقامة مؤسسات سياسية واقتصادية وثقافية أكثر قوة وفاعلية”، مشيرا إلى انحياز واشنطن وكييف إلى “الحرية وسيادة القانون”.

يذكر أن السلطات الأوكرانية بدأت في نيسان/أبريل 2014 عمليتها العسكرية ضد جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد اللتين أعلنتا عن استقلالهما بعد الانقلاب الذي وقع في أوكرانيا في شباط/فبراير 2014. وتشير البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة إلى أن النزاع أسفر عن سقوط أكثر من 9500 قتيل. وقام أطراف النزاع ببحث التسوية برعاية لاعبين إقليميين ودوليين في العاصمة البيلاروسية مينسك.

المصدر: وكالة سبوتنيك

البث المباشر