أكبر طائرة في العالم تحلق فوق بريطانيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أكبر طائرة في العالم تحلق فوق بريطانيا

أكبر طائرة في العالم تجري رحلتها الاولى
أكبر طائرة في العالم تجري رحلتها الاولى

حلقت “البومة” أكبر طائرة في العالم، في سماء بريطانيا، اذ انها تجمع  مواصفات تجعلها نقلة نوعية في عالم الطيران. و قد تجمع عشرات المصورين ومراقبي الملاحة في مطار بمقاطعة بيدفوردشير شرقي إنجلترا.

وكانت الطائرة مخصصة في السابق لأغراض التجسس الأميركية، لكنها أخرجت عن الخدمة بسبب تقليص نفقات الدفاع، وعملت شركة بريطانية على تحديثها فيما بعد.

وأطلق على الطائرة اسم ” البوم الطائر” بسبب تصميمها المنتفخ الذي يجمع بين الطائرة ثابتة الأجنحة والمناطيد. وأجرت لفة واحدة حول المطار استمرت لمدة نصف ساعة، وتعد هذه اللفة بداية لـ 200 ساعة من الرحلات التجريبية. وتبلغ سرعتها  92 ميلا في الساعة، ويمكنها التحليق من دون مدرج طيران، إذ تستطيع التحليق من مساحة محدودة مثل المناطيد، ويبلغ عرض الطائرة 44 مترا، وطولها 26 مترا. ويمكنها  تنفيذ عدة وظائف مثل الاتصالات وتقديم المساعدات ونقل الركاب.

وترمي الشركة المشرفة لجعلها قادرة على التحليق لمدة 5 أيام متواصلة، وتطير إلى مسافات أطول من الطائرات الأخرى ورخيصة التكلفة وصديقة للبيئة.

وأجرت الشركة البريطانية تغييرات عديدة على الطائرة منذ أن تولت مهمة تطويرها، وجعلت هذه التغييرات الطائرة قادرة على التحمل الطويل.

المصدر: سكاي نيوز

البث المباشر