تركيا: نحترم سلامة الأراضي السورية وتمديد الاتفاق مع موسكو رهن بنجاح الأخير – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تركيا: نحترم سلامة الأراضي السورية وتمديد الاتفاق مع موسكو رهن بنجاح الأخير

الجيش التركي - درع الفرات

أعلنت عضو مجلس الأمن الرئاسي والسياسات الخارجية في تركيا نورشين غوني، أن تركيا “تحترم سلامة الأراضي السورية، وأن بلادها لا ترغب في البقاء هناك”. وقالت غوني لوكالة سبوتنيك “نأمل أن يتم تحقيق سلامة الأراضي السورية، بمجرد أن يتم تطهيرها من الإرهابيين – نريد أن نؤكد هذا طوال الوقت، سنعود إلى الوطن”. وأضافت غوني “لقد أعلنت تركيا أنها ذاهبة إلى هناك لتطهير الأراضي من الإرهابين وليس لأسباب أخرى”، حسب قولها.

من جهة ثانية، أعلنت عضو مجلس الأمن الرئاسي والسياسات الخارجية في تركيا أنه “قد يتم تمديد الاتفاق بين موسكو وأنقرة حول شمال سوريا إذا أصبح ناجحًا على الأرض.” وقالت غوني لوكالة سبوتنيك ردا على سؤال عما إذا كان الاتفاق الروسي التركي إجراءً مؤقتا “هذا يتوقف على ما يحدث على الأرض”، مضيفة “الاتفاق حقق نجاحاً هائلا، من الممكن تمديده وتحقيق ما ترجوه الأطراف إذا أصبح عمليا على الأرض”. ولفتت غوني إلى أن “ما تريده تركيا واضح جدا، إنها تريد تأمين حدودها، وتطهيرها من الإرهابيين”، حسب زعمها.

وأشارت غوني إلى تسيير الدورية الروسية التركية المشتركة الثانية بقولها “الاتفاق يتحرك، لكننا بحاجة إلى أن نتأكد من أن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي سيكون خارج المنطقة الآمنة. هذا أمر بالغ الأهمية من حيث سريان الاتفاق ومدته”.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية