كوريا الشمالية تصف الرئيسة الكورية الجنوبية “بالمختلة عقليا” – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

كوريا الشمالية تصف الرئيسة الكورية الجنوبية “بالمختلة عقليا”

كوريا الجنوبية والشمالية

وصفت كوريا الشمالية رئيسة كوريا الجنوبية بارك غيون-هي الاربعاء بانها “مختلة عقليا” بعد خطابها الذي دانت فيه الطموحات النووية لبيونيغ يانغ ودافعت عن نشر الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في بلدها.

وكانت الرئيسة الكورية الجنوبية صرحت في خطاب بثه التلفزيون الاثنين ان نشر منظومة “ثاد” (تيرمينال هاي التيتود ايريا ديفانس) عمل يندرج في اطار “الدفاع عن النفس” ردا على البرنامج النووي الكوري الشمالي لتطوير صواريخ نووية.

وقال ناطق باسم اللجنة الكورية الشمالية لاعادة توحيد كوريا سلميا انه “عذر واه وعليها ان تعرف ان لا احد سيصدق مثل هذه المغالطة من دمية لا تستطيع ان تفعل شيئا بدون موافقة سيدتها الولايات المتحدة”.

واضاف في بيان بثته وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان هذه التصريحات “ليست اكثر من كلام لا معنى له صادر عن مختلة عقليا”.

وكانت كوريا الشمالية هددت بالقيام “بتحرك عملي” ضد المنظومة الاميركية، وقالت ان اي مرفأ او مطار كوري جنوبي يضم قطعا منها سيصبح هدفا لها.

وتعارض الصين ايضا نشر هذه المنظومة معتبرة انه يعكس رغبة الولايات المتحدة في عرض قوتها في المنطقة وتقويض القدرات الصاروخية الصينية.

وحاول رئيس اركان الجيش الاميركي الجنرال مارك ميلي تهدئة هذه المخاوف خلال محادثات اجراها الثلاثاء في بكين مع نظيره الصيني الجنرال لي زوشينغ، وقال الجيش الاميركي في بيان ان ميلي اكد لنظيره الصيني ان المنظومة “لا تمثل تهديدا للصين باي شكل من الاشكال”.

واضاف ان نشر هذه النظومة “اجراء دفاعي لحماية الكوريين الجنوبيين والاميركيين من تهديد الصواريخ البالستية الكورية الشمالية”.

ويفترض ان يجري ميلي محادثات الاربعاء مع المسؤولين العسكريين الكوريين الجنوبيين في سيول.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر