هل يمكن للكمبيوتر تقليد خط يدك؟ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

هل يمكن للكمبيوتر تقليد خط يدك؟

يمكن للكمبيوتر تقليد خط اليد وكتابة نصوص جديدة بنفس الأسلوب
يمكن للكمبيوتر تقليد خط اليد وكتابة نصوص جديدة بنفس الأسلوب

طور باحثون في جامعة “كوليدج لندن” برنامج كمبيوتر لتقليد خط اليد لأي شخص. وابتكروا  خوارزمية (لوغاريتم) قادرة على فحص سمات عينة من نص مكتوب بخط اليد، ومن ثم تقليد نفس الأسلوب في كتابة أي نص آخر. ويوجد حاليا أساليب مختلفة في برامج معالجة الكتابة (وورد) يمكنها إنتاج نصوص بأسلوب كتابة باليد موحد إلى حد ما.

لكن توم هاينز وزملاءه في جامعة كوليدج لندن ابتكروا برنامجا قالوا إنه يعيد استنساخ التفاصيل غير المنتظمة لأي نص يكتبه أي شخص بيده.

وأطلقوا على نظامهم الجديد اسم (نصي بخط يدك) My Text In Your Handwriting، وجربوه على نصوص مكتوبة بخط يد شخصيات مشهورة تاريخيا مثل الرئيس الأمريكي ابراهام لينكولن والكاتب الإنجليزي آرثر كونان دويل مؤلف شخصية المحقق شرلوك هولمز.

وبدأ توم المعالجة باستخدام برنامج يميز كل حرف وعلامة ترقيم، ويحلل كيف كتبت. و حاول التجربة مع جملة كاملة، وجاءت النتيجة تشبه الكتابة بخط اليد.

فما هي الاستخدامات العملية لخوارزمية خط اليد هذه:

ستستفيد منه  البنوك عندما يرسل البنك للعملاء وثائق حساسة أو بطاقات ائتمانية جديدة ويريد إخفاء الرسائل بحيث تبدو وكأنها رسائل شخصية مكتوبة بخط اليد.

وهناك استخدام تجاري آخر محتمل، وهو الرسائل الشخصية المرسلة برفقة الزهور أو الهدايا التي تنقلها شركات التوصيل.

ربما يُعتقد أن الاستخدام المحتمل الآخر سيكون من جانب المجرمين في محاولة للتوصل إلى التواقيع. وهو أمر صعب بحسب الباحثين لأن الفحص الدقيق باستخدام المجهر ما يزال قادرا على كشف الكتابة بخط يد الإنسان والأخرى المكتوبة بالكمبيوتر.

المصدر: بي بي سي

البث المباشر