المتحدث باسم أردوغان: روسيا وتركيا تشكلان لجنة مشتركة حول سوريا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

المتحدث باسم أردوغان: روسيا وتركيا تشكلان لجنة مشتركة حول سوريا

بوتين واردوغان

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئيس التركي، ابراهيم قالين، اليوم الأربعاء، أن روسيا وتركيا قامتا بتشكيل لجنة مشتركة حول سوريا، وسيعقد أول اجتماع لها في موسكو يوم الخميس.

ونقلت وكالة “الاناضول” التركية عن قالين قوله إن “الرئيسين أوعزا يوم امس بتشكيل آلية ثلاثية ستضم ممثلي المخابرات والعسكريين والدبلوماسيين من الجانبين”، وأضاف “أعتقد بأن اللجنة ستتوجه اللجنة مساء اليوم إلى موسكو. وسيعقد أول اجتماع لها غدا”.

كما ذكر قالين عن إقامة خط اتصال مباشر بين هيئتي الأركان الروسي والتركية لمناقشة المسائل المتعلقة بتفادي وقوع حوادث جوية.

وقال المتحدث: “فتحنا فصلا جديدا. وكانت تلك الحادثة [إسقاط الطائرة الروسية] قد أزعجتنا. وجرى الحديث يوم الثلاثاء حول أن البلدين سيواصلان التعاون الوثيق من أجل تفادي مثل هذه الحوادث”، مضيفا أنه “في هذا السياق أقامت هيئة الأركان لنا وهيئة الأركان الروسية خط اتصال مباشرا”.

هذا، وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اجتماع مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، يوم 9 آب/أغسطس، في سان بطرسبورغ، لبحث استعادة التعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة إلى بعض القضايا الدولية، أهمها الأزمة السورية، وذلك لأول مرة بعد فترة التأزم للعلاقات بين البلدين في أعقاب حادثة إسقاط سلاح الجو التركي قاذفة “”سوخوي 24” الروسية فوق سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2015.

المصدر: وكالة سبوتنيك

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك