السفير التركي في موسكو: الاتصالات بين روسيا وتركيا حول رفع الحظر الغذائي مستمرة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

السفير التركي في موسكو: الاتصالات بين روسيا وتركيا حول رفع الحظر الغذائي مستمرة

روسيا- تركيا
روسيا- تركيا

صرح السفير التركي في موسكو، أوميت يارديم أن الاتصالات بين موسكو وأنقرة حول رفع الحظر الروسي على توريدات المنتجات الزراعية من تركيا مستمرة، مسيرا إلى أن أنقرة تهدف إلى إيصال حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 100 مليار دولار في المستقبل.

وقال السفير في المقابلة مع قناة “روسيا 24” التلفزيونية إن “الاتصالات على هذا الاتجاه مستمرة أيضا. وتحديدا، قام نائب رئيس الوزراء التركي ووزير الاقتصاد الأسبوع الماضي بزيارة إلى روسيا. ونوقشت هذه المسائل أيضا. وضم الوفد نائب الوزير المختص بتلك المسائل”.

وأضاف أنه “خلال اللقاء المتوقع في بطرسبورغ [بين الرئيسين الروسي والتركي والوفدين المرافقين لهما]، سيعالج الوزراء هذه المسألة بشكل مباشر. ومن الواضح أنه ليس من الواقعي التوصل إلى قرار ما بعد لقاء واحد وخلال يوم واحد، ولكن العمل على هذا الاتجاه جاري. وأنا على قناعة بأنه من المفيد بالنسبة للدولتين أن تتوصلا إلى قرار إيجابي محدد. وأعتقد بأننا سنتمكن من ذلك”. وأكد السفير أنه لا يشكك في إيجاد حل إيجابي لهذه القضية، مشيرا إلى أن هذه المسألة مرتبطة بمستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي معرض حديثه عن التبادل التجاري بين روسيا وتركيا، أشار السفير إلى ان المؤشرات الحالية في هذا المجال بعيدة عن المستوى المرجو، حيث بلغ التبادل التجاري في النصف الأول من العام الحالي 8 مليارات دولار مقابل الـ 10 أو 11 مليارا في عام 2015.

وأشار السفير إلى أن “لدينا خططا للمدى البعيد بشأن التجارة، وهدفنا إيصال التبادل التجاري إلى 100 مليار دولار”، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب أن تؤخذ بعين الاعتبار بعض الصعوبات، ولكنه على اعتقاد بأنه “سيكون من الممكن بالنسبة إلينا الوصول إلى مستوى 20 مليار دولار هذا العام”.

يذكر، أن العلاقات بين تركيا وروسيا تأزمت بعد حادثة إسقاط سلاح الجو التركي لقاذفة “سوخوي 24” الروسية فوق سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2015. وفرضت روسيا قيودا اقتصادية على تركيا، بما في ذلك حظر استيراد بعض المواد الغذائية من تركيا، وخاصة الخضروات والفواكه ولحوم الدواجن وبعض المنتجات الزراعية الاخرى.

وبعد تنفيذ الجانب التركي للشروط الروسية والمكالمة الهاتفية بين الرئيسية فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان يوم 30 حزيران/يونيو الماضي، بدأت عملية تطبيع العلاقات بين البلدين.

المصدر: وكالة سبوتنيك

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك