أبرز التطورات على الساحة السورية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية

سورية

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

– عُثرَ على جثة أحد مسلحي “الجيش الحر” مقتولاً إثر طلق ناري في الرأس بالقرب من دوار بلدة تادف على طريق حلب _الباب بريف حلب الشمالي الشرقي، ليلة أمس.

دير الزور:

– نفذت قوات “التحالف الدولي” وبمشاركة مسلحي “قسد”، فجر اليوم، إنزالاً جوياً على أطراف قرية الطكيحي، قرب بلدة البصيرة في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
وقالت تنسيقيات المسلحين، إن عملية الإنزال الجوي استهدفت المسؤول في داعش المدعو حسن الإبراهيم، حيث دارت اشتباكات بين الطرفين، مما أدى إلى مقتل مسلح من “قسد” وإصابة اثنين آخرين، مما دفع قوات “التحالف الدولي” لقصف المنزل الذي كان بداخله المدعو حسن الإبراهيم.
وأكدت التنسيقيات نقلاً عما أسمتها “مصادر خاصة” قولها، إن طائرات “التحالف” قصفت منزل المسؤول الداعشي عقب رفضه تسليم نفسه، مما أدى إلى مقتل 15 مدنياً، وإصابة آخرين، كانوا متواجدين في منازل مجاورة لمنزل حسن الإبراهيم، وهم من أقاربه.

الحسكة:

– قُتلَ أحد مسلحي “الوحدات الكردية” جراء هجوم شنّه مسلحون مجهولون، استهدف دورية عسكرية تابعة لـ “الوحدات” قرب بلدة مركدة بريف الحسكة الجنوبي.
– اعتقلت “الوحدات الكردية” شخص في قرية التوينة بريف الحسكة الشمالي الغربي، بتهمة تجارته بالأسلحة.
– صادرت “الوحدات الكردية” عدد من الدراجات النارية في مدينة الحسكة، لأسباب مجهولة.

الرقة:

– أصيبت امرأتان اثنتان جراء احتراق خيمتهما في أحد المخيمات العشوائية قرب قرية الأندلس الخاضعة لسيطرة “قسد” بريف الرقة الغربي.
– اعتقلت “الوحدات الكردية” 4 أشخاص خلال مداهمتها مزرعة قرب قرية صكيرو بريف الرقة الشمالي، بتهمة انتمائهم لداعش.

إدلب:

– أصيب عدد من المسلحين جراء اشتباكات بين مسلحي “هيئة تحرير الشام” ومجموعات مسلحة منضوية ضمن فصيل “جيش الأحرار _الجبهة الوطنية للتحرير”، وذلك إثر محاولة الأخيرة منع قيام مسلحي “الهيئة” باعتقال عدد من المطلوبين بعد مداهمتهم قرية طلحية بريف إدلب الشرقي، يوم أمس.
– عُثرَ على جثة امرأة من سكان قرية اليعقوبية شمال مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي من أتباع الديانة المسيحية، وعليها آثار تعذيب، ووفقاً لـ “الطبابة الشرعية” فإن المرأة تعرضت للتعذيب لنحو 9 ساعات متواصلة وتم قتلها رجماً من قبل مجهولين.

المشهد العام:

محلياً:

– استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السوري وليد المعلم، سفير الجمهورية الإندونيسية الجديد واجد فوزي وتسلم منه نسخة من أوراق اعتماده سفيراً مفوضاً وفوق العادة لإندونيسيا لدى الجمهورية العربية السورية.
ودار الحديث خلال اللقاء حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز وتطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات لما فيه مصلحة الشعبين والبلدين الصديقين.

دولياً:

– أكد رئيس مكتب العلاقات الدولية لحركة حماس الفلسطينية موسى أبو مرزوق، أنّه لا توجد أي تطورات في العلاقة مع سوريا بالرغم من الأحاديث في الإعلام، سواء كانت من قبل متحدثين حتى من داخل الحركة أو داخل سوريا أو من المحيطين بهما أو من المتابعين.
وأضاف “أبو مرزوق” لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أنّ الأمور ما زالت على ما هي عليه، لا يوجد تواجد للحركة مع سوريا كما لا توجد علاقات مع سوريا حتى الآن.

– كشفت “هيئة البث الإسرائيلية”، يوم أمس، عن تقدم “إسرائيل” بطلب إلى روسيا بالعمل على إبعاد حزب الله اللبناني عن الجولان السوري المُحتل.
وأفادت “الهيئة”، أن “تل أبيب” طلبت من موسكو تطبيق خطوات اتخذتها سابقاً، لمنع تموضع القوات الإيرانية في المنطقة، دون تفاصيل بشأنها.
وأضافت “الهيئة”، أنّ معلومات استخبارية كشفت قبل 4 أشهر، عن تموضع قوات لحزب الله في الجزء السوري من الهضبة، وتابعت “الهيئة” أن الجهود “الإسرائيلية” عرقلت مساعي حزب الله، دون التمكن من إنهائها، ما دفع “تل أبيب” إلى طلب تدخل موسكو.

المصدر: الاعلام الحربي