الدفاع الروسية: الإرهابيون يعرقلون خروج المدنيين من الجزء الشرقي لحلب – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الدفاع الروسية: الإرهابيون يعرقلون خروج المدنيين من الجزء الشرقي لحلب

حميميم

أكد رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا سيرغي تشفاركوف، أن الارهابيين يعرقلون خروج المدنيين من شرق حلب، مهددين بقتلهم. وقال تشفاركوف: “الإرهابيون يعرقلون خروج المدنيين من شرق حلب مهددين إما بإطلاق النار وإما بالإعدام. وهناك معلومات عن تحضير الأطفال والنساء كانتحاريين للقيام بعمليات إرهابية”.

وأضاف أن “الوضع في حلب مازال صعبا. المسلحون مستمرون في إطلاق النار، حيث قامت العصابات المسلحة خلال 24 ساعة بإطلاق القذائف على الكاستيلو وحي الانصار والليرمون”.

وأكد أن نحو 400 شخص خرجوا من المناطق الخاضعة لسيطرة المسلحين في حلب عبر ممرات إنسانية. وقال: “بحلول اليوم، خرج 372 من السكان المحليين، من بينهم 76 طفلا، من مناطق حلب الخاضعة لسيطرة المجموعات المسلحة. قام 94 مسلحا بإلقاء السلاح وتم علاج 203 أشخاص. أمس فقط، خرج 48 شخصا من الأحياء الشرقية في حلب، وسلم 12 مسلحا أنفسهم للسلطات السورية”.

وأضاف: “هناك 7 ممرات إنسانية لخروج السكان السلميين من الجزء الشرقي من المدينة. قامت الإدارة المحلية بتنسيق كافة المسائل المتعلقة بإقامة الخارجين وتغذيتهم وتقديم خدمات طبية لهم”.

وأشار تشفاركوف إلى أن مسلحي “حركة نور الدين الزنكي”، التي تعتبرها الولايات المتحدة معارضة معتدلة، استعملوا مواد سامة في حلب يوم 2 آب/أغسطس. وقال: “يوم 2 آب/أغسطس 2016 في الساعة 19:05 في القسم الشرقي من حلب ومن حي السكري، الذي تسيطر عليها “حركة نور الدين الزنكي”، والتي تعتبرها الولايات المتحدة ما يعرف بـ”المعارضة المعتدلة”، استعملوا مواد سامة ضد الأحياء السكنية القريبة في منطقة صلاح الدين”. وأوضح أن هذا العمل أسفر عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 23 آخرين باختناق وحروقات، فيما أبلغت روسيا الجانب الأميركي بواقعة استخدام المواد السامة.

يذكر أن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أعلن يوم 28 تموز/يوليو الماضي أن روسيا ستبدأ مع الحكومة السورية، عملية إنسانية واسعة في حلب. ودعا شويغو المنظمات الدولية إلى المشاركة في العملية الإنسانية التي يقوم بها الجانبان الروسي والسوري في حلب السورية وضواحيها.

المصدر: وكالة سبوتنيك

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك