واردات الهند من نفط إيران ترتفع 21% في يوليو لأعلى مستوى في 5 أشهر – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

واردات الهند من نفط إيران ترتفع 21% في يوليو لأعلى مستوى في 5 أشهر

واردات الهند من نفط إيران ترتفع 21% في يوليو لأعلى مستوى في 5 أشهر
واردات الهند من نفط إيران ترتفع 21% في يوليو لأعلى مستوى في 5 أشهر

أظهرت بيانات أولية  أن واردات الهند من النفط الإيراني ارتفعت أكثر من 20 بالمئة في يوليو تموز مقارنة مع الشهر السابق لتصل إلى أعلى مستوى لها في خمسة أشهر مع استئناف شركات تكرير حكومية للاستيراد من طهران بعد توقفه لسنوات.

كانت شركتا هندوستان بتروليوم وبهارات بتروليوم ثاني وثالث كبرى شركات التكرير الحكومية في الهند توقفتا عن استيراد النفط الإيراني بعدما حظرت “العقوبات” الغربية المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي التغطية التأمينية للمجمعات التي تعالج النفط الإيراني.

واستوردت الهند 461 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني في يوليو/ تموز بزيادة تقارب 21 بالمئة عن واردات يونيو/ذ حزيران وبما يزيد على مثلي وارداتها قبل عام التي بلغت نحو 215 ألف برميل يوميا وفقا لما أظهرته بيانات وصول الناقلات وخدمات تتبع السفن على منصة تومسون رويترز.

وتتجه واردات الهند من النفط الإيراني في السنة المالية التي بدأت في ابريل نيسان إلى الصعود لأعلى مستوى لها في سبع سنوات مع شراء شركات التكرير الحكومية والخاصة في البلاد ما لا يقل عن 400 ألف برميل يوميا.

وفي الأشهر السبعة الأولى من 2016 استوردت الهند نحو 359 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني بزيادة 67 بالمئة على أساس سنوي.

وفي الأشهر الأربعة الأولى من السنة المالية الحالية – من ابريل/ نيسان إلى يوليو/ تموز – ارتفعت مشتريات الهند من الخام الإيراني نحو 43 بالمئة إلى 404 آلاف برميل يوميا مقارنة مع حوالي 283 ألف برميل يوميا في الفترة المقابلة من العام الماضي بحسب البيانات.

وقفزت واردات النفط الإيراني إلى أكبر أربعة مشترين في آسيا 47.1 بالمئة في يونيو/ حزيران مقارنة مع مستواها قبل عام لتصل إلى أعلى مستوى لها في أكثر من أربع سنوات.

المصدر: رويترز

البث المباشر