شهيد بحريني يرفع عدد المعتقلين المتوفين جراء التعذيب إلى 11 شهيداً – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

شهيد بحريني يرفع عدد المعتقلين المتوفين جراء التعذيب إلى 11 شهيداً

الشهيد حسن الحايكي
الشهيد حسن الحايكي

استشهد المعتقل البحريني حسن جاسم حسن الحايكي، يوم أمس الأحد، بعد تعرضه للتعذيب العنيف خلال التحقيق معه في سجن جو المركزي التابع لأمن الدولة.

مصادر بحرينية أفادت ان الشهيد تعرض للتعذيب في مبنى التحقيقات الجنائية ومبنى 15 في سجن جو، الذي يستخدم للتحقيق والتعذيب.

وخضع الشهيد حسن الحايكي لتعذيب استمر لمدة 18 يوما منذ 4 تموز/يوليو 2016 إلى 21 تموز/يوليو 2016 إلى التعذيب، مما أدى الى عجزه عن الكلام  والحركة كما أفادت عائلة المعتقل، قبل أن يجري نقله فيما بعد لسجن الحوض الجاف عنبر 10 مع المعتقلين السياسين.

عائلة الشهيد المعتقل تحدثت عن تعرض ابنها للتعذيب من خلال التعليق بالسلاسل لمدة 5 أيام وضربه بشدة أثناء التحقيق والتركيز على الرأس وعلى المناطق الحساسة من جسمه من أجل إجباره على الاعتراف ببعض التهم.

وذكرت العائلة أنه تم نقل ابنها أكثر من 3 مرات إلى مبنى النيابة العامة لتوقيع الاعترافات إلا أنه في المرة الأولى لم يكن قادراً على الكلام من شدة الإعياء وفي المرة الثانية لم يقبل التوقيع ما عرّضه لمزيدٍ من التعذيب، كما أنه طالب بوجود محام إلا أنه قوبل بمزبد من التعذيب.

وزارة الداخلية البحرينية سارعت إلى تبرئة قوات الأمن من خلال بيان زعمت فيه أن “حالة الوفاة طبيعية وأن الموقوف كان يعاني من مشكلة صحي”.

الشهيد حسن الحايكي
الشهيد حسن الحايكي مصاباً برصاص الشوزن الذي يستخدمه النظام البحريني لقمع التظاهرات السلمية

ومع ارتقاء الشهيد حسن الحايكي يرتفع عدد المعتقلين ممن قضوا تحت التعذيب في سجون السلطات البحرينية إلى 11 شهيداً منذ 14 شباط/فبراير 2011، وهم :

1- الصحافي والمدون زكريا العشيري، استشهد بتاريخ 9 نيسان/أبريل 2011 بسب التعذيب في سجن الحوض الجاف.
2-ناشر صحيفة “الوسط” عبدالكريم فخراوي، استشهد جراء التعذيب بتاريخ 11 نيسان/أبريل 2011، وأعلنت وزارة الداخلية أن سبب الوفاة فشل كلوي.
3-علي صقر،4 نيسان/أبريل 2011 بث تلفزيون البحرين اعترافات له على تلفزيون البحرين، وقضى بتاريخ 9 نيسان/أبريل 2011.
4-حسن جاسم الفردان 3 نيسان/أبريل 2011، استشهد بعد تعرضه للتعذيب.
5-جابر العليوات، استشهد بتاريخ 6 كانون الأول/ديسمبر 2011.
6-عبدالعزيز عياد، استشهد في سجن قرين  بتاريخ 17 آذار/مارس، وأُعلن عن استشهاده في 21 آذار/مارس 2011، وأشار مستشفى قوة دفاع البحرين إلى أنه توفي بسبب نوبة قلبية، على الرغم من وجود آثار تعذيب على يديه وصدره وبطنه (بما في ذلك وجود ثقب).
7- محمد مشيمع 2 تشرين الأول/اكتوبر 2012 وسبب شهادته كان الإهمال الطبي و التعذيب.
8-جعفر الدرازي 26 شباط/فبراير 2014 استشهد متأثراً بمضاعفة التعذيب العنيف والإهمال الطبي.
9-يوسف النشمي قضى في 11 تشرين الأول/أكتوبر 2013 في سجن جو بسبب التعذيب الذي تسبب له بتلف في خلايا المخ ولم يتلقى العلاج المناسب.
10-حسن الشيخ استشهد بتاريخ 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2014 بسبب التعذيب في سجن جو المركزي.

البحرينية-الألمانية تدين سياسات التعذيب

المنظمة البحرينية الألمانية لحقوق الانسان والديمقراطية دانت استمرار النظام البحريني في انتهاج سياسة التعذيب في السجون والذي أدى في عدة حالات إلى الوفاق كما وثق ذلك “تقرير بسيوني” الذي أعدته اللجنة التي شكلها الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة.

ودعت المنظمة الحكومة البحرينية إلى احترام حقوق المعتقلين وعدم تعريضهم للتعذيب النفسي والجسدي والإفراج عن جميع معتقلي الرأي، ومحاسبة المتورطين في تعذيب المعتقلين بدل تبرأتهم كما عمدت وزارة الداخلية في بيانها حول الشهيد المعتقل حسن الحايكي.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك