واشنطن تسمح بهبوط الطائرات الأميركية الصنع في إيران – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

واشنطن تسمح بهبوط الطائرات الأميركية الصنع في إيران

واشنطن تسمح بهبوط الطائرات الأميركية الصنع في إيران
واشنطن تسمح بهبوط الطائرات الأميركية الصنع في إيران

أصدرت السلطات الأميركية، أمرا تسمح بموجبه لشركات الطيران الأجنبية باستخدام الطائرات الأميركية الصنع في الرحلات إلى إيران.

وحسب ما أوردت وكالة “رويترز”، فإن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية أصدر إذنا يسمح للطائرات الأميركية الصنع “بالنزول المؤقت” في إيران.

ويعني القرار السماح صراحة لشركات طيران مثل “لوفتهانزا” والخطوط الجوية التركية، أو شركات طيران أخرى تسيير رحلات إلى إيران باستخدام طائرات أميركية الصنع أو طائرات بها قطع غيار أميركية للطيران إلى إيران.

وأرفقت وزارة الخزانة الأميركية الإذن بعدة شروط، من بينها عدم بقاء الطائرات في إيران أكثر من 72 ساعة في كل مرة. ولا يغطي الإذن أيضا سوى الطائرات ذات الأجنحة الثابتة وليس الطائرات المروحية، ويحظر على الشركات تخزين قطع غيار في إيران.

وقال محام شركة “هولاند آند نايت” في واشنطن جوناثان إبشتاين: “من الناحية العملية كانت شركات طيران كثيرة تستخدم طائرات أميركية الصنع أو طائرات تستخدم قدرا كبيرا من قطع الغيار الأميركية في الطيران إلى إيران، لكن إعلان الجمعة حل بعضا من الالتباس المحيط بمثل تلك الرحلات”.

ورغم خطة العمل المشترك التي أبرمتها الجمهورية الاسلامية في ايران مع الدول الكبرى حول البرنامج النووي الايراني إلا ان واشنطن لاتقدم التعاون المطلوب وتعرقل تنفيذ بعض خطوات الاتفاق دون نقضه، وقد أعلن قائد الثورة الاسلامية انه في حال نقض الغرب الاتفاق فإن الجمهورية الاسلامية ستمزقه، كما أكد على استمرار عداء اميركا للشعب الايراني.

 

المصدر: رويترز

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك