أبرز التطورات على الساحة السورية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية

سورية

المشهد الميداني والأمني:

دمشق ريفها:

– قال مصدر عسكري إنَّ وحدات الهندسة في الجيش السوري قامت بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في مزارع العب قرب مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية من الساعة 11.00 وحتى الساعة 12.00.

حلب:

ـ أُصيب 3 أشخاص إثر انفجار دراجة نارية مفخخة، في قرية قباسين شمال شرق مدينة الباب الخاضعة لسيطرة فصائل “الجيش الحر” المدعومة تركياً، بريف حلب الشمالي الشرقي.

دير الزور:

ـ قتل شخص وامرأتين في بلدة الشعفة الخاضعة لسيطرة “قسد” بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، جراء استهداف طيران “التحالف الدولي” منزلاً في البلدة.
– قُتل مسلح من “قسد” وأُصيب آخر إثر إطلاق مسلحين ينتمون لداعش النار عليهما، في قرية الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة:

ـ توفي 12 طفلاً جديداً، في مخيم بلدة الهول الخاضع لسيطرة “قسد” بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، نتيجة سوء الأحوال الصحية والمعيشية، ونقص الأدوية والأغذية، والنقص الحاد في الرعاية الطبية، بفعل تقاعس المنظمات الدولية.

الرقة:

ـ اعتقلت “قسد” 6 أشخاص في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، بتهمة الانتماء لداعش، واعتقلت أيضاً 4 أشخاص في بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، لسوقهم إلى “التجنيد الإجباري”.
– اعتقلت “قسد” شخصاً، بعد مداهمة منزله في منطقة “الزويقات” بمدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، بتهمة التعامل مع “الجيش الحر”.
– أبلغت “قسد” نازحي مدينة دير الزور القاطنين في مدينة الرقة بمغادرة المدينة، ضمن مدّة أقصاها شهر واحد، لأسباب مجهولة، وفرضت ورقة أسمتها “الكفالة” على من يودّ البقاء في المدينة.

إدلب:

ـ دمرت قوات الجيش السوري بضربات مدفعية أوكارا للمجموعات الإرهابية على أطراف بلدة التمانعة في ريف إدلب الجنوبي.
– سيرت القوات التركية دورية جديدة في المنطقة الممتدة من مدينة سراقب، وصولاً إلى نقطة المراقبة التركية في قرية الصرمان بريف إدلب الجنوبي الشرقي، بالتزامن مع تحليق للطيران الحربي التركي.

– تواصل منظمة “ي ب ك _بي كا كا” حفر الأنفاق والخنادق في مناطق سيطرتها شرق سوريا.
وقالت مصادر محلية لـ “الأناضول”، إن “المنظمة” تقوم بحفر خنادق وأنفاق جديدة، خاصة في المناطق المحاذية للحدود التركية، والممتدة بين مدينتي رأس العين في محافظة الحسكة وتل أبيض في محافظة الرقة.
وأوضحت أن “ي ب ك _بي كا كا” تقوم كذلك بتمديد طول وعمق الخنادق والأنفاق القائمة، مشيرة الى أن ارتفاع وتيرة حفر الأنفاق يأتي ضمن استعداد المنظمة الإرهابية لعملية تركية محتملة.
كما أكدت المصادر أن “المنظمة” تقوم بحفر أنفاق في البلدات والقرى السورية المقابلة للمخافر الحدودية التركية، لافتةً الى أن “بي كا كا” تقوم بتعزيز نقاطها وعدد مسلحيها على طول الشريط الحدودي.

المشهد العام:

محلياً:

– أعلن مركز المصالحة ورصد تحركات اللاجئين التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، عن عودة 1116 شخصاً الى الجمهورية العربية السورية خلال الـ 24 ساعة الماضية من الدول الأجنبية وبينهم عاد 321 شخصا (96 إمرأة و163 طفلاً) عبر معابر جديدة يابوس وتلكلخ من لبنان، وعبر معبر نصيب 795 شخصاً (239 امرأة و405 طفلا) من الأردن.
وأشار المركز الى أنه منذ الـ 18 من شهر تموز 2018 عاد 190641 شخصاً من الدول الأجنبية.
ولفت الى أنه خلال الـ 24 ساعة الماضية عاد 108 أشخاص إلى أماكن إقامتهم الدائمة في سوريا.

– نفذ العاملون بمجلس مدينة السويداء وقفة احتجاجية تنديداً بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الجولان السوري المحتل وتضامناً مع أهلنا الصامدين فيه.
ورفع المشاركون في الوقفة التي نفذت في مبنى المجلس، الأعلام واللافتات التي تؤكد بطلان إعلان ترامب وعدم شرعيته، مشددين على أن الجولان المحتل سيبقى عربياً سورياً مهما اشتدت المؤامرات عليه.
وبين رئيس مجلس مدينة السويداء المهندس بشار الأشقر لـ “سانا”، أن إعلان ترامب لن يغير من حقيقة أن الجولان جزء لا يتجزأ من أرض سورية وسيتحرر من براثن الاحتلال بهمة شعبنا وجيشنا وقيادتنا وصمود أهلنا فيه المتمسكين بهويتهم السورية.

ـ قال مدير عام مؤسسة المياه المهندس مازن شبلي إنه رغم الدمار والسرقة التي تعرض لها قطاع المياه جراء الإرهاب بالغوطة الشرقية لدمشق استطاعت المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي وبعد عام على تحرير الغوطة تأهيل 94 بئراً وتأمين أكثر من 434 خزانا لمياه الشرب النظيفة سعتها الاجمالية 1500 متر مكعب تملأ يوميا لجميع بلداتها ومدنها.
وأوضح شبلي لـ “سانا” أن نسب تأهيل شبكات المياه في الغوطة الشرقية ونسب السكان المستفيدين منها تراوحت بين 50 و100 بالمئة وذلك حسب نسب الدمار الذي لحق فيها حيث بلغت نسبة التأهيل في مرج السلطان 90 بالمئة والمستفيدين 100 بالمئة بينما بلغت في جسرين 50 بالمئة والمستفيدين منها 55 بالمئة مع تجهيز أربع آبار.
وعن الأعمال المنفذة في وحدة مياه النشابية لفت شبلي إلى أن نسبة تأهيل الشبكة في النشابية بلغت 57 بالمئة والمستفيدين منها 50 بالمئة مع تجهيز ثلاث آبار فيها بينما البلالية بلغت 90 بالمئة ونسبة المستفيدين 95 بالمئة مع تجهيز بئر وبلغت النسبة في الخامسية 80 بالمئة والمستفيدين منها 75 بالمئة اما الأحمدية فبلغت 95 بالمئة إضافة إلى تجهيز بئر.

دولياً:

– أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، أوليغ سيرومولوتوف، أن الجانب الروسي سيواصل التعاون مع أنقرة بشأن تسوية الأزمة في إدلب.
وقال سيرومولوتوف: “تخضع عملية إدارة الوضع في إدلب للمذكرة الروسية التركية المؤرخة 17 أيلول 2018، والتي ينبغي أن يؤدي تنفيذها إلى القضاء على الوجود الإرهابي هناك. وبناء على هذا، تمتنع القوات المسلحة السورية من تنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق ضد الإرهاب في المنطقة”.
وأشار سيرومولوتوف إلى التعاون الروسي التركي في إدلب، قائلا: “سنواصل تعاوننا النشط مع أنقرة في إطار هذه المذكرة بشأن تسوية الأزمة في إدلب”.

ـ أكد عضو مجلس النواب التشيكي ييرجي كوبزا، أن القوات التركية موجودة في سورية بشكل غير مشروع وسط صمت وتعام كبيرين من الغرب.
ولفت كوبزا إلى أن القوات التركية متورط في تجارة وشراء النفط الذي نهبه مسلحو داعش من سورية، كما أن قواته دخلت إلى بعض المناطق السورية بشكل غير مشروع ودون الحصول على إذن من الحكومة السورية أو تفويض من الأمم المتحدة وكل ذلك وسط صمت الغرب ودول حلف الناتو.

المصدر: الاعلام الحربي