الكوارث المناخية “تشعل” الصراعات العرقية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الكوارث المناخية “تشعل” الصراعات العرقية

الكوارث المناخية تشعل الصراعات العرقية
الكوارث المناخية تشعل الصراعات العرقية

قال علماء في دراسة نُشرت في دورية “بروسيدنجز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف ساينس (بي.إن.إيه.إس)” إن البلدان المتعددة الأعراق معرضة لخطر نشوب صراعات مسلحة بعد كوارث مناخية مثل موجات الحر والجفاف في اتجاه قد يزداد سوءا مع ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وذكرت الدراسة أن نشوب 23 في المئة من الصراعات المسلحة، التي اندلعت في بلدان متعددة الأعراق منها أفغانستان والصومال منذ عام 1980 تزامن مع كوارث مناخية من هذا النوع في نفس الشهر.

وعلى النقيض، ذكرت الدراسة أن 9 في المئة فقط من كل الصراعات في أنحاء العالم في نفس الفترة تزامنت مع مثل هذه الكوارث.

ويعني ذلك أن البلدان التي بها خطوط صدع قديمة بين جماعات عرقية كثيرة معرضة بدرجة كبيرة لمخاطر الظروف المناخية القاسية التي قد تكون أشد قسوة مع ارتفاع درجة حرارة الأرض .

وكتب الباحثون : “نتائجنا تدل على أن الكوارث البيئية قد تفاقم الخطر في العديد من المناطق الأكثر عرضة لاندلاع الصراعات في العالم”.

وقالت الدراسة إنه على العكس من ذلك فإن خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري للحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض أو اتخاذ إجراءات للتكيف مثل إنتاج محاصيل مقاومة للجفاف قد يقلل المخاطر في البلدان، التي بها الكثير من الانقسامات العرقية مثل شمال ووسط إفريقيا ووسط آسيا.

ورغم ذلك يتوخى كثير من الباحثين الحذر من ربط التغير المناخي بالصراعات ويقولون إنه يصعب عزل ارتفاع درجات الحرارة عن عوامل مثل الفقر والانقسامات الطائفية أو الظلم الاجتماعي.

المصدر: مواقع

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك