قتلى وجرحى في هجوم أرهابي محتمل على مركز تجاري بميونيخ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

قتلى وجرحى في هجوم أرهابي محتمل على مركز تجاري بميونيخ

ميونيخ

هز مدينة ميونيخ هجوم نفذه ما لا يقل عن 3 أشخاص استهدف مركزا تجاريا بالقرب من الملعب الأولمبي في المدينة أسفر عن سقوط قتلى وجرحى والشرطة لم تسيطر بعد على الموقف. والشرطة لا تستبعد أن يكون الهجوم على خلفية إرهابية.

وأسفر إطلاق النار الذي وقع بعد ظهر الجمع ة(22 تموز/يوليو 2016 ) في مركز تجاري في ميونيخ بجنوب ألمانيا عن 6 قتلى على الاقل والعديد من الجرحى، وفق ما أفاد مصدر في الشرطة وكالة فرانس برس. وردا على سؤال لفرانس برس، لم يشأ متحدث باسم الشرطة أن يؤكد هذا العدد رسميا لافتا إلى أن “عملية التدخل مستمرة”.

وذكر شهود عيان أن حركة مترو الأنفاق توقفت وسط مدينة ميونيخ بعد إطلاق النار داخل مركز أوليمبيا التجاري بالمدينة. وأفاد شهود عيان على شبكات التواصل الاجتماعي أن مكبرات الصوت أذاعت ذلك داخل محطات المترو ذاتها.

وكانت هيئة المترو قد نشرت على موقعها بشبكة الإنترنت أن القطارات لا تتوقف حاليا في محطة ميدان “كارلسبلاتس” وتتجاوزها. وقالت شركة السكك الحديدية الألمانية إنها تخلي محطة القطارات الرئيسية في ميونيخ.

وقالت الشرطة الألمانية إن مسلحين أطلقوا النار عشوائيا في مركز للتسوق في مدينة ميونيخ جنوب البلاد اليوم الجمعة مما أدى لمقتل وإصابة عدد من الأشخاص. وتقوم السلطات حاليا بإجلاء الناس من مركز تسوق أولمبيا لكن لا يزال كثيرون يختبئون في الداخل.

وقالت الشرطة في ميونيخ إنها تفترض أن هناك ثلاثة مهاجمين أطلقوا النار في مركز أولمبيا التجاري، وأضافت على موقع فيس بوك ” ذكر شهود عيان أن ثلاثة أشخاص مختلفين كان بحوزتهم بنادق”. ولم تعلن الشرطة عن أي اعتقالات حتى الآن. ولا يزال العدد الدقيق للضحايا غير واضح.

وقالت الشرطة إنها لا تستبعد أن يكون الهجوم إرهابيا. كما أشار قال خبراء أمنيون لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) إن إطلاق النار بشكل عشوائي في مركز أوليمبيا للتسوق يمكن أن يكون هجوما إرهابيا.

وذكرت محطة إن.تي.في التلفزيونية الألمانية أن وزارة الداخلية في ولاية بافاريا قالت إن 6 أشخاص قتلوا. وقالت متحدثة باسم الشرطة إن كثيرين قتلوا أو أصيبوا في الهجوم. وأضافت “نعتقد أننا نواجه حادث إطلاق نار عشوائيا”. وقالت إنها تعتقد بمشاركة أكثر من شخص في إطلاق النار ولم يعتقل أي منهم بعد.

وأضافت “نعتقد أن هناك أكثر من مهاجم. تلقينا تقارير أولية عن إطلاق نار الساعة السادسة مساءا بالتوقيت المحلي وبدأ إطلاق النار فيما يبدو في ماكدونالدز الموجود بمركز التسوق. لا يزال هناك أشخاص في مركز التسوق. نحاول إخراج الناس من هناك والاهتمام بهم”. وذكرت محطة إن.تي.في إن القوات الخاصة التابعة للشرطة الألمانية وصلت للموقع.

ولم يتضح على الفور من هم منفذو الهجوم الذي وقع الجمعة بعد أسبوع من إصابة عدد من ركاب قطار ألماني في هجوم نفذه طالب لجوء يبلغ من العمر 17 عاما بفأس وهو هجوم أعلن تنظيم “داعش”مسؤوليته عنه. وأطلقت الشرطة النار على المراهق فقتلته بعد أن أصاب أربعة أشخاص من هونج كونج على متن القطار وامرأة من سكان المنطقة أثناء هروبه.

ميونيخ أصبحت من المدن التي هزتها هجمات إرهابية بعد الاعتداء على المركز التجاري بالقرب من الملعب الأولمبي ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى. كما شهدت بفاريا قبل فترة وجيزة هجوما بالسلاح الأبيض من قبل شاب قاصر قيل إنه من أفغانستان اسفر عن جرح عدة أشخاص.

وقال أحد الموظفين في مركز التسوق لرويترز عبر الهاتف إن موظفين في المركز لا يزالون مختبئين. وأضاف الموظف الذي طلب عدم ذكر اسمه “أطلقت العديد من طلقات الرصاص.. لا يمكن أن أحصي عددها.. لكنها كثيرة”. وتابع “كل من كانوا في الخارج اندفعوا إلى الداخل وبوسعي فقط رؤية شخص واحد على الأرض مصاب بإصابات بالغة وبالتأكيد لن ينجو. “لا معلومات إضافية لدينا.. نحن خلف غرف المتجر. لم تصل إلينا الشرطة حتى الآن.”

وقال وزير العدل الألماني هيكو ماس لطبعة اليوم الجمعة من صحيفة بيلد الألمانية “ليس هناك سبب للذعر لكن من الواضح أن ألمانيا لا تزال هدفا محتملا.”

ويأتي هذا الهجوم في ألمانيا بعد الهجوم الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية في العيد الوطني (يوم الباستيل) عندما قاد تونسي شاحنة ودهس حشودا مما أسفر عن مقتل 84 شخصا. وأعلن داعش أيضا المسؤولية عن ذلك الهجوم.

ويوافق اليوم الجمعة ذكرى مرور خمس سنوات على مذبحة نفذها أندرس بهرنغ بريفيك في النرويج. ويعد بريفيك بطلا لدي اليمين المتطرف في أوروبا وأمريكا.

وكانت الشرطة قد أعلنت في وقت سابق عن سقوط قتلى وجرحى جراء إطلاق نار داخل مركز تجاري قرب ملعب ميونيخ الأولمبي،كما افادت المعلومات عن هجوم ثان في ميدان “كارل بلاتس”.

ونقلت وكالة (رويترز) عن شرطة ميونيخ تأكيدها سقوط العديد من القتلى في إطلاق النار بالمركز الأولمبي التجاري بميونيخ، حيث أظهرت لقطات تلفزيونية العشرات من سيارات الطوارئ والشرطة أمام مركز التسوق.

ونقلت رويترز عن الشرطة الألمانية أن أكثر من “مسلح” شاركوا في الهجوم على المركز التجاري، وأن “إطلاق النار يبدو أنه تم يشكل عشوائي”، فيما لا تزال الشرطة تقوم بعمليات إجلاء للمتواجدين داخله.

وتبعا لذلك أمرت سلطات النقل في ميونيخ بوقف حركة وسائل النقل العامة (خطوط القطارات والحافلات) بعد حادث إطلاق النار، كما دعت الشرطة، عبر تويتر، السكان إلى مغادرة الشوارع المحيطة بالمركز التجاري، وتجنب المنطقة التي شهدت الحادث.

كما دعت وزارة الخارجية البريطانية مواطنيها في ألمانيا بتجنب المنطقة المستهدفة بالهجوم في ميونيخ، واتباع إرشادات السلطات المحلية.

وبينما تتضارب أعداد القتلى في حادث إطلاق النار في ميونيخ حيث تحدثت صحيفة محلية عن وفاة 15، فيما أعلنت محطة تلفزيون وفاة 10، قالت شرطة ميونيخ على موقع تويتر “ننفذ حاليا عملية تدخل كبيرة في مركز تجاري”.

وقالت متحدثة باسم الشرطة الألمانية أن الشرطة أغلقت منطقة كبيرة حول مركز التسوق، بعد سماع دوي إطلاق رصاص.

وأضافت المتحدثة أنه لا توجد أي تفاصيل عمن أطلق النار. كما رفض مسؤول بالمركز التعليق على الخبر، واكتفى بالقول “نواجه مشكلة”.

المصدر: سكاي نيوز

البث المباشر