الجبير يرى أن بلاده قادرة على منح روسيا دوراً أكبر في الشرق الأوسط – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الجبير يرى أن بلاده قادرة على منح روسيا دوراً أكبر في الشرق الأوسط

عادل الجبير

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن بلاده على استعداد للتعاون مع روسيا، وفتح باب سوق دول مجلس التعاون الخليجي أمامها، إذا قررت هي ذلك. وقال الجبير “ستتمكن روسيا من دخول سوق مجلس التعاون الخليجي، وبالتالي تحصل على استثمارات، ستفوق حصة الصين”، مشيراً الى أنه “من المنطقي أن تفكر روسيا بأن هذه هي العلاقات التي تُفيد مصالحها، وليس الأسد”، في إشارة إلى الرئيس السوري بشار الأسد.

وذكر الجبير أن حجم التبادل التجاري بين موسكو والرياض يبلغ 10 مليار دولار أميركي، مؤكداً أن الرياض “مستعدة لإعطاء روسيا دوراً في الشرق الأوسط يجعلها أقوى مما كان عليه الاتحاد السوفيتي”، موضحاً “لدينا اختلاف حول سوريا، ولكن ليس على الهدف، بل على الوسيلة”. وقال الجبير، موجهاً الحديث إلى روسيا، أن “أيام الأسد معدودة، فلتعقدوا الاتفاق قبل فوات الأوان”.

وتطالب السعودية برحيل الأسد عن السلطة كشرط لبدء المرحلة الانتقالية في سوريا، وهو المطلب الذي تتمسك به الهيئة العليا للمفاوضات السورية، المنبثقة عن اجتماع المعارضة السورية في الرياض . وتم تعليق المفاوضات السورية في نيسان/أبريل الماضي، بعد أن أعلنت المعارضة السورية انسحابها اعتراضاً على ما أسمته الوضع الإنساني في سوريا.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك