كير يناشد نائبه العودة إلى جوبا إنقاذا للسلام – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

كير يناشد نائبه العودة إلى جوبا إنقاذا للسلام

رئيس جنوب السودان سلفا كير نائبه ريك مشار
رئيس جنوب السودان سلفا كير نائبه ريك مشار

ناشد رئيس جنوب السودان سلفا كير نائبه ريك مشار الخميس العودة إلى العاصمة جوبا خلال 48 ساعة والعودة للالتزام من جديد باتفاق السلام الموقع في آب/أغسطس الماضي.

وورد في بيان قرأه أتيني ويك أتيني المتحدث باسم رئيس جنوب السودان “أناشدك العودة وأوكد التزامي التام بضمان حمايتك والأمن بشكل عام، أتوقع ردا من شخصك الكريم خلال 48 ساعة”.

من جانبه، رد جيمس جاتديت داك المتحدث باسم مشار في تعليق على هذا البيان، وقال “إنه إنذار غير منطقي، فأولا وقبل كل شيء كان يجب على الرئيس كير أن يتحدث عن كيفية إعادة السلام والأمن إلى جوبا، يمكن فعل هذا بالنشر المتوقع لقوة تمثل طرفا ثالثا”.

هذا، وقتل خلال تموز/يوليو الجاري 272 شخصا على الأقل في اشتباكات شهدتها العاصمة جوبا واستمرت لخمسة أيام بين قوات موالية للرئيس ونائبه حتى إعلان الطرفين الهدنة ووقف إطلاق النار في الـ11 من الشهر.

وغادر مشار حينها العاصمة مع قواته مؤكدا أنه لا يعد لاستئناف القتال الذي اندلع في جنوب السودان منذ كانون الأول/ديسمبر 2013 وانتهى في وقت سابق هذا العام، كما أعلن المتحدث باسمه أنه دعا إلى نشر قوات أجنبية للفصل ما بين قواته وقوات كير.

كير بدوره، أعرب الأسبوع الماضي عن معارضته وجود أي قوات أجنبية إضافية موضحا أن قوات بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان كافية.

المصدر: وكالات

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك