حكومة الوفاق ترفض الوجود العسكري الفرنسي وتعتبره انتهاكا لسيادة ليبيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

حكومة الوفاق ترفض الوجود العسكري الفرنسي وتعتبره انتهاكا لسيادة ليبيا

ليبيا

اعربت حكومة الوفاق الوطني الليبية الاربعاء عن “استيائها” من اعلان باريس وجود قوات فرنسية في ليبيا، مؤكدة رفضها لهذا الوجود العسكري الذي رات انه يشكل “انتهاكا لحرمة التراب” الليبي.

وقال بيان صادر عن الحكومة “يعرب المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني عن استيائه البالغ لما اعلنته الحكومة الفرنسية عن تواجد فرنسي في شرق ليبيا”.

واكدت الحكومة المدعومة من الدول الكبرى وبينها فرنسا ان “الثوابت التي اعلن عنها مرارا من ان لا تنازل مطلقا عن السيادة الليبية، ورفضنا الكامل لانتهاك حرمة التراب الليبي”.

وشددت الحكومة على انها ترحب باي “مساعدة او مساندة تقدم لنا من الدول الشقيقة والصديقة في الحرب على داعش، ما دام ذلك في اطار” الطلب منها وبالتنسيق معها.

لكنها رات ان هذا الامر “لا يبرر اي تدخل دون علمنا ودون التنسيق معنا ودون مراعاة لما اعلناه من حرمة التراب الليبي”، مشيرة الى انها اجرت اتصالات مع السلطات الفرنسية لمعرفة “اسباب وملابسات” التواجد العسكري وحجمه.

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اعلن في وقت سابق الاربعاء مقتل ثلاثة جنود فرنسيين خلال مهمة استطلاع في ليبيا، وهي المرة الاولى التي تؤكد فيها باريس وجود قوات فرنسية في ليبيا الغارقة في الفوضى الامنية منذ الاطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر