جولة جديدة لكيري حول العالم يلتقي خلال عباس في باريس – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

جولة جديدة لكيري حول العالم يلتقي خلال عباس في باريس

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

يبدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة جولة جديدة حول العالم يزور خلالها باريس مرة أخرى حيث يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ويتوجه بعدها إلى لاوس لحضور الاجتماعات السنوية لمجموعة اسيان، بحسب ما أعلنت الخارجية الأميركية الثلاثاء.

ومن المفترض أن يعود رئيس الدبلوماسية الأميركية، الذي أجرى أكثر من مئة رحلة إلى الخارج منذ آذار/مارس 2013، إلى واشنطن يوم الأربعاء بعد جولة أوروبية شملت باريس وموسكو ولوكسمبورغ وبروكسل ولندن.

ومساء الخميس، يتوجه كيري إلى فيينا لحضور اجتماع الجمعة حول التغير المناخي، قبل أن يلتقي الرئيس الفلسطيني في باريس، بحسب ما أوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر.

وسيناقش كيري وعباس، اللذين التقيا في عمان في شباط/فبراير الماضي، “الجهود الجارية لدفع حل الدولتين” بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وبعد ذلك، يتوقع أن يزور كيري فيينتيان عاصمة لاوس في 25 و26 تموز/يوليو لحضور الاجتماعات السنوية لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تم توسيعها مع إشراك بعض القوى الكبرى، بينها الولايات المتحدة.

وستناقش واشنطن وشركاؤها الآسيويون النزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي بين بكين وبعض دول اسيان.

ويتوجه كيري بعدها إلى مانيلا، بعد قرار محكمة التحكيم الدائمة، استنادا إلى شكوى رفعتها الفيليبين، أنه ليس لبكين “حقوق تاريخية” تبرر مزاعمها في بحر الصين الجنوبي، المنطقة الاستراتيجية التي تطالب بها كل من الفيليبين وفيتنام وماليزيا وبروناي.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك