الأجانب يملكون 4.2٪ من الأسهم المدرجة في البورصة السعودية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الأجانب يملكون 4.2٪ من الأسهم المدرجة في البورصة السعودية

الأجانب يملكون 4.2٪ من الأسهم المدرجة في البورصة السعودية
الأجانب يملكون 4.2٪ من الأسهم المدرجة في البورصة السعودية

أصدرت شركة السوق المالية السعودية «تداول» المشغلة للبورصة المحلية تقريرها الشهري لقيم ملكية المستثمرين ونسبتها من القيمة الكلية، حسب الجنسية ونوع المستثمر وتصنيفه وفقاً للسلوك الاستثماري.

وبحسب التقرير الصادر أمس الأحد بلغت ملكية المستثمرين الأجانب 63.3 مليار ريال (16.9 مليار دولار) تُشكل 4.2 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة في البورصة السعودية بنهاية يونيو/حزيران الماضي.
وارتفعت ملكية المستثمرين الأجانب في البورصة السعودية خلال يونيو/حزيران الماضي بنسبة 0.4 في المئة عن مستوياتها في مايو/أيار السابق، حينما كانت 62.9 مليار ريال (16.8 مليار دولار). وبلغ مجموع القيمة السوقية للأسهم المدرجة 1.504 تريليون ريال (401.1 مليار دولار) في نهاية يونيو/حزيران الماضي، بارتفاع نسبته 1في المئة مقارنة مع مايو/أيار من نفس العام.

والبورصة السعودية هي الأكبر في المنطقة من حيث القيمة السوقية، وتضم 175 شركة مقسمة على 15 قطاعاً أضخمها البتروكيماويات والبنوك.

وسمحت السعودية بالاستثمار الأجنبي المباشر في البورصة اعتباراً من منتصف يونيو/حزيران 2015، بعد أن كانت استثماراتهم تتم عبر ما يسمى بـ»إتفاقيات المبادلة» فقط.

وقالت الهيئة في أبريل/نيسان الماضي ان عدد المستثمرين الأجانب المؤهلين المسجلين وعملائهم الموافق عليهم في عام 2015 17 مستثمراً. (الدولار الأمريكي يساوي 3.75 ريال سعودي).

المصدر: وكالة الاناضول

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك