هولاند قلق من احتمال ان تؤدي الانتخابات الاميركية الى اعادة النظر في العلاقة مع اوروبا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

هولاند قلق من احتمال ان تؤدي الانتخابات الاميركية الى اعادة النظر في العلاقة مع اوروبا

هولاند

اعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت عن قلقه ازاء احتمال ان تؤدي الانتخابات الاميركية في الخريف المقبل الى “اعادة النظر” في العلاقة التي تربط بين الولايات المتحدة واوروبا.

وقال هولاند في مؤتمر صحافي عقده على هامش قمة الحلف الاطلسي في وارسو “نعتبر ان هذا الرابط مهم جدا، ان الانتخابات التي ستجري في الولايات المتحدة يجب الا تعيد النظر في هذا الرابط بين فرنسا واوروبا من جهة، والولايات المتحدة من جهة اخرى”.

واضاف “نحن بحاجة لهذه العلاقات من اجل السلام والامن، وعلينا ايضا ان نؤكد ان هذا الرابط قادر ان يكون فعالا في مكافحة الارهاب، وهذا ما اكدناه خلال الاشهر القليلة الماضية”.

وتشارك فرنسا في العمليات العسكرية لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش” في العراق وسوريا. كما سمحت واشنطن للاستخبارات الفرنسية بان تطلع على معلومات للاستخبارات الاميركية بشكل اوسع، بعد اعتداءات الثالث عشر من تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في باريس.

الا ان الرئيس الفرنسي حذر في الوقت نفسه قائلا “اذا كانت هذه العلاقة مهمة فهذا يجب الا يدفع الاوروبيين الى الاعتقاد بانهم لن يكونوا بحاجة لجهود اضافية في مجال الدفاع” عن انفسهم. وتشارك فرنسا عسكريا بقوة في منطقة ما وراء الصحراء الافريقية، وترغب بان تتقاسم الدول الاوروبية الاخرى معها جزءا من هذا العبء العسكري بمواجهة التنظيمات الارهابية.

وكان هولاند قال في نهاية حزيران/يونيو ان فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الاميركية “سيعقد العلاقات بين اوروبا والولايات المتحدة”. واضاف في تصريح لصحيفة “لي زيكو” ان “شعارات ترامب تختلف قليلا جدا عن شعارات اليمين المتطرف في اوروبا وفرنسا”، ذاهبا الى حد القول ان انتخاب ترامب سيكون “خطيرا”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك