أردوغان: مواطنون من داغستان وقرغيزستان وطاجيكستان من بين المشاركين بتنفيذ تفجيرات “مطار أتاتورك” – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أردوغان: مواطنون من داغستان وقرغيزستان وطاجيكستان من بين المشاركين بتنفيذ تفجيرات “مطار أتاتورك”

اردوغان

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان الثلاثاء أن من بين المشاركين بتنفيذ تفجيرات مطار “أتاتورك” بإسطنبول، مواطنون من داغستان وقرغيزستان وطاجيكستان، وأنه تم اعتقال 30 شخصاً بعد العملية الإرهابية. وقال أردوغان للصحفيين “وصل عدد المعتقلين على خلفية العمل الإرهابي إلى 30 شخصا، نستطيع أن نستخلص نتيجة هامة ومحددة، كما ترون الموضوع له علاقة مع مواطنين من داغستان وقرغيزستان وطاجيكستان، للأسف هؤلاء مواطنون لدول قريبة وجارة لتركيا”.

وكانت الشرطة التركية، قد بدأت بالقبض على الأشخاص الذين اشتبهت بصلتهم بتفجيرات مطار إسطنبول، وذلك عقب حملات مداهمة واسعة قامت بها بعد العملية الإرهابية مباشرة. وشارك في العملية مئات من رجال الشرطة في كل من إسطنبول وأزمير وضواحيهما. وتم العثور خلال عمليات المداهمة على العديد من الأسلحة النارية لدى المشتبه بهم. وتشتبه الشرطة التركية بتنظيم هؤلاء الأشخاص لمساعدة أفراد من تنظيم “داعش” الإرهابي، إضافة لتوفيرهم الدعم اللوجسيتي والمادي وتجنيد المتطوعين.

والجدير بالذكر أن ثلاثة انتحاريين، يرجح أنهم من تنظيم “داعش” الإرهابي هاجموا، الليلة الماضية، مدخل وصالة التفتيش “الكونترول” في مطار “أتاتورك” الدولي في إسطنبول، وقام الإرهابيون الثلاثة بإطلاق النار على المسافرين من أسلحتهم الرشاشة، من بعدها فجروا أنفسهم، وأسفر الحادث عن مقتل 42 شخصاً، منهم 13 أجنبياً، وجرح 239، بحسب البيانات التي أصدرتها السلطات التركية حتى اللحظة.

أردوغان يؤكد أن لقاءه مع بوتين قد يعقد في يوليو أو أغسطس

من جهة ثانية، أكد الرئيس التركي الثلاثاء، أنه قد يلتقي بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، نهاية شهر تموز/يوليو الجاري أو آب/أغسطس القادم. وقال أردوغان للصحفيين “وفقاً لنتاج اللقاء الذي جرى بين وزيري الخارجية التركي والروسي في سوتشي، اتفقنا بالرأي على ضرورة عقد لقاء رئيسي الدولتين، وقد يجري هذا اللقاء في نهاية الشهر [الجاري] أو في أغسطس، لكن موعد اللقاء لم يحدد بالضبط بعد”. يذكر أنه سبق لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن أعلن احتمال اللقاء بين رئيسي الدولتين في مدينة سوتشي أواخر شهر تموز/يوليو أو في أوائل شهر آب/أغسطس.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية

البث المباشر