عمره 5 الاف عام.. رقم طيني يكشف أجرة العامل السومري – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

عمره 5 الاف عام.. رقم طيني يكشف أجرة العامل السومري

عمره 5 الاف عام.. رقم طيني يكشف أجرة العامل السومري
رقم طيني يكشف أجرة العامل السومري

كشف رقم طيني مسماري عمره أكثر من خمسة آلاف عام، عثر عليه في منطقة الوركاء الأثرية جنوبي العراق، ومحفوظ حاليا بالمتحف البريطاني، عن ريادة السومريين في تأسيس أول نظام إداري مدني بالتاريخ يحدد العلاقة بين رب العمل والأجير.

وحسب موقع المسلة، يبيّن الكشف، أن العامل كان يتسلم أجرته حصة غذائية مع كمية من الشراب، ما أدى إلى المحافظة على التعايش بين أهالي المدينة البالغ عددهم حينها قرابة 80 ألف نسمة.

وذكرت صحيفة الديلي ميل Daily Mail  البريطانية، في تقرير لها أن “علماء الآثار كشفوا من خلال تحليل الرموز والرسوم المسمارية المنقوشة على الرقم الطيني الذي تم العثور عليه في مدينة الوركاء الأثرية، في محافظة المثنى، مركزها مدينة السماوة، عن رسم لرأس بشري يأكل من آنية، وهي لغة مسمارية تعبر عن الحصة الغذائية مع وجود رسم لوعاء على هيئة قمع بجانب الشخص تعبر عن كلمة الجعة أو شراب البيرة، وتبيّن كمية الجعة التي يتلقاها كل عامل كأجر مقابل عمله”.

وذكرت الصحيفة، أن “الرقم الطيني الذي يبلغ عمره أكثر من خمسة آلاف سنة، بين عامي 4000 إلى 3200 قبل الميلاد، قد يساعد في توضيح العوامل التي ساعدت في بقاء أهالي الوركاء يعيشون بسعادة لمدة طويلة من الزمن، وتحولها من مدينة زراعية إلى حضارية يحصل فيها العامل على أجره باقتناء حصة غذائية “، مبينة أن “علماء الآثار يعتقدون أن هذا الرقم يعد دليلاً يوضح أنه مع بداية بزوغ حضارة وادي الرافدين كان هناك ما يتعارف عليه حالياً بحقوق واستحقاقات العمال والأجراء ورب العمل”.

ونقلت الديلي ميل، عن العالم ايان هودر، المتخصص بعلوم الحضارات الإنسانية، من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، قوله إن ذلك “يدل على وجود تطور في التعايش الاجتماعي والتحول إلى التسلسل الهرمي في الدرجات الاجتماعية في المجتمع السومري، التي تحكم العلاقة بين التجمعات السكانية الضخمة واهتمامها بالإنتاج الزراعي”.

وأكدت أن “علماء الآثار يعتقدون أيضاً أن “مدينة الوركاء قد تحولت من تجمع في قرية زراعية صغيرة إلى مركز سكاني مدني ضخم عبر مدة تراوحت بحدود ثمانية آلاف عام، وذلك بين عامي 4000 الى 3200 قبل الميلاد”.

يذكر أن الوركاء أو أوروك بالسومرية أو اوريتش باليونانية، هي مدينة سومرية وبابلية على نهر الفرات، تبعد 35 ميلا عن مدينة أور، و30 كم شرق مدينة السماوة، وتعد إحدى أوائل المراكز الحضارية في العالم، إذ ظهرت في بداية العصر البرونزي قبل نحو 4000 سنة قبل الميلاد.

المصدر: صحف ومواقع

البث المباشر