عريضة لخروج هولندا من الاتحاد الاوروبي تجمع 56 الف توقيع – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

عريضة لخروج هولندا من الاتحاد الاوروبي تجمع 56 الف توقيع

امستردام هولندا

جمع مؤيدو خروج هولندا من الاتحاد الاوروبي 56 الف توقيع على عريضة تدعو لتنظيم استفتاء لهذا الغرض بعد تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد. ورغم ضعف فرص نجاح هذه العريضة الا ان المنظمين باتريك كرينس وبيتر فان فيمرين قالا لصحيفة “ان ار سي” اليومية انهما يريدان ان يظهرا ان هناك اهتماما بالخروج من الاتحاد الاوروبي.

ورفض البرلمان الهولندي باغلبية 124 صوتا معارضا و14 مؤيدا مذكرة قدمها النائب اليميني غيرت فيلدرز الاثنين وتدعو الى تنظيم استفتاء حول عضوية هولندا في الاتحاد الاوروبي باسرع وقت. وجاء في العريضة الجديدة “كل شيء اسوأ منذ وصول اليورو والاتحاد الاوروبي الذي تسبب في خسارة سيادتنا وتلاشي حدودنا. لم نعد نبني شيئا وانما نهدم ونقسم لهذا نريد استفتاء لمغادرة الاتحاد الاوروبي”.

ولكن رغم تقديم العريضة التي تحمل 56 الفا و710 تواقيع الى البرلمان فانه من غير المنتظر ان تجد تاييدا لان تنظيم مثل هذا الاستفتاء يتطلب تعديلا للدستور وهو ما لا يلقى تاييدا سياسيا. وعد فيلدرز بتنظيم استفتاء في حال فوز حزبه “حزب الحرية” بالعدد الاكبر من مقاعد البرلمان المائة والخمسين في انتخابات اذار/مارس وكلف بتشكيل حكومة ائتلافية. لكن الخبراء يرون ان فرصه ضعيفة في العثور على من سيرغب بالعمل معه.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر