روسيا مستعدة لتلبية احتياجات أوروبا من الغاز – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

روسيا مستعدة لتلبية احتياجات أوروبا من الغاز

روسيا مستعدة لتلبية احتياجات أوروبا من الغاز
روسيا مستعدة لتلبية احتياجات أوروبا من الغاز

جدد وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، جاهزية روسيا إمداد أوروبا بما تحتاجه من الغاز الطبيعي، بما في ذلك عن طريق مشروع نقل الغاز الروسي إلى تركيا ومنها إلى أوروبا “السيل التركي”.

وردا على سؤال بشأن اَفاق مشروع “السيل التركي”، قال الوزير الروسي الثلاثاء 28 يونيو/حزيران: “إن استهلاك الغاز في جنوب شرق أوروبا ينمو، لذلك فإن المنطقة بحاجة لإمدادات غاز إضافية ومستقرة. وروسيا بمقدورها توفير هذه الإمدادات، لتوفر الموارد المطلوبة وللقدرة التنافسية (للغاز الروسي)”.

وتابع قائلا: “وفي حال وجود اهتمام لدى المستهلكين الأوروبيين على تطوير البنية التحتية في منطقة البحر الأسود، وفي دول الجوار للبحر الأسود، فبالتأكيد سنؤمن الإمدادات وسنتعاون”، في إشارة إلى أن روسيا مستعدة لاستئناف الحوار حول مشروع “السيل التركي” في حال وجود اهتمام من قبل الشركاء الأوروبيين.

وكانت روسيا قد علقت في نهاية العام الماضي المباحثات مع أنقرة بشأن مشروع الغاز “السيل التركي”. وذلك على خلفية إسقاط الأخيرة قاذفة روسية من طراز “سو 24” في الـ 24 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني في سوريا.

ولكن ظهور إمكانية تطبيع العلاقات بين موسكو وأنقرة بعد اعتذار الرئيس التركي رجب طيب أوردوغان عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24، التي أسقطها سلاح الجو التركي، عزز احتمال استئناف المباحثات حول مشروع “السيل التركي”، الذي يعد استراتيجيا لتركيا حيث يجعل منها مركزا إقليميا للطاقة.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم شركة “غازبروم”، سيرغي كوبريانوف، يوم الاثنين أن الشركة مستعدة لاستئناف الحوار حول بناء خط أنابيب لنقل الغاز الروسي إلى تركيا ومنها إلى أوروبا “السيل التركي”.
ويشار هنا إلى أن مشروع غاز “السيل التركي” يهدف إلى نقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود، ومنها إلى أوروبا، حيث من المتوقع أن تبلغ القدرة التمريرية له نحو 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

البث المباشر