زعيم حزب العمال البريطاني يقصي مسؤولا في الحزب – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

زعيم حزب العمال البريطاني يقصي مسؤولا في الحزب

بريطانيا خارج الاتحاد الاوروبي

قام زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين الاحد باقالة احد كبار مسؤولي الحزب هيلاري بن على ما اعلنت “بي بي سي”، في وقت يشهد الحزب انقساما عميقا اثر قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وذكرت “بي بي سي” ان كوربين اقال هيلاري بن “وزير الخارجية” في حكومة الظل العمالية بعدما قام بحض اعضاء في الحزب على الاستقالة في حال رفض كوربين التنحي عن منصبه. وقال متحدث باسم الحزب ان كوربين “فقد ثقته” في بن، بحسب هيئة الاذاعة البريطانية.

وكان كوربين انضم الى رئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون للدعوة الى بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي، غير ان معسكر الخروج من الكتلة الاوروبية فاز بنسبة 51.9% في الاستفتاء الذي جرى الخميس حول هذه المسالة.

واستقال كاميرون الجمعة بعد اعلان النتيجة على ان يغادر مهامه في كانون الاول/اكتوبر، غير ان هزيمة المؤيدين لاوروبا اثارت بلبلة في صفوف العماليين ايضا.

وستقدم نائبتان عماليتان الاثنين مذكرة بحجب الثقة عن كوربين، في خطوة تعكس غضب العديد من البرلمانيين الذين يتهمون زعيم حزب العمال بعدم بذل جهود كافية في الحملة من اجل بقاء البلاد في صفوف الاتحاد الاوروبي.

وهم ياخذون بصورة خاصة على كوربين فشله في اقناع ناخبي الحزب من العمال الذين صوت اكثر من ثلثهم (37%) مع الخروج، مخالفين بذلك خط الحزب.

وبعد اقصاء بن، اعربت النائبة العمالية روبرتا بلاكمان-وودز عن خيبة املها وكتبت على موقع تويتر “على حكومة الظل العمالية الان ان تتحرك لانقاذ الحزب ومن اجل مصلحة البلاد، والا فلن يغفر لنا ابدا”. واعلن كوربين انه لا يخشى مذكرة بحجب الثقة، لكن الانتقادات الموجهة اليه ستكون في صلب اجتماع يعقده حزب العمال الاثنين.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر