ستولتنبرغ: نرى تحديات وخلافات غير مسبوقة بين دول الناتو لكنني أثق بقدرتنا على تجاوزها – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

 ستولتنبرغ: نرى تحديات وخلافات غير مسبوقة بين دول الناتو لكنني أثق بقدرتنا على تجاوزها

الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ

أقرّ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو” ينس ستولتنبرغ، بوجود تحديات وخلافات غير مسبوقة داخل الحلف، لكنه توقع أن يتم تجاوزها. وقال ستولتنبرغ، عقب لقائه الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء في بروكسل، “نرى خلافات وتحديات غير مسبوقة بين الدول الأعضاء، لكن كل الدول متحدة وواثق بأنه على الرغم من هذه الخلافات سنتخذ قرارات وإنجازات”، متابعا” أتوقع نقاشا مفتوحا وصريحا اليوم”. وأضاف ستولتنبرغ “لقد كان اجتماعي مع ترامب حول مواضيع القمة، وركز على زيادة الإنفاق الدفاعي ولديه لغة واضحة في هذا الشأن، لكننا متفقون على الزيادة وتقاسم الأعباء، ومن ينفق أقل من 2 بالمئة عليه أن يزيد أكثر”.

وحول انتقاد ترامب لإمدادات الغاز بين ألمانيا وروسيا، قال ستولتنبرغ “دعونا أكثر من مرة لوجوب تنويع مصادر الطاقة، وإيجاد مصادر متجددة، لكن هذه الأمور لا يرجع القرار فيها للناتو، هذا شأن داخلي”. وخلال ندوة صندوق مارشال الألماني التي أقيمت على هامش قمة الناتو، قال ستولتنبرغ “كنت سياسيا، وأعرف أن الساسة يحبذون إنفاق المال على التعليم والصحة، أكثر من الدفاع”، متابعا “الخبر الجيد أن الدول الأعضاء بدأت في تنفيذ خطوات لزيادة الإنفاق الدفاعي”.

وتعقد قمة الناتو، اليوم وغدا، في بروكسل، حيث تناقش عددا من القضايا على رأسها الإنفاق العسكري للدول الأعضاء، والتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وتعزيز استراتيجية الدفاع المشتركة، والحرب ضد الإرهاب، ومساندة دول في الشرق الأوسط منها العراق، والأردن وغيرهما. وكانت الناتو والاتحاد الأوروبي أبرما إعلان تعاون مشترك الثلاثاء، عشية القمة المرتقبة، واتفق الجانبان في بيان مشترك على تعزيز تعاونهما، والتأكيد على المضي قدما في تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه في وارسو قبل عامين، وتحقيق تقدم في مجالات الانتشار العسكري، ومواجهة المخاطر النووية والكيميائية. وأكد البيان المشترك التزام الجانبين بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال العامين الماضيين حول التعاون البحري في البحر المتوسط لمواجهة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وتعزيز قدرات الأمن السيبراني، وتبادل المعلومات والقدرات الدفاعية للجيران في الشرق وإلى الجنوب.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية