عادات تجعلك تشعر بالتعب والإرهاق الدائم – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

عادات تجعلك تشعر بالتعب والإرهاق الدائم

عادات تجعلك تشعر بالتعب والإرهاق الدائم
عادات تجعلك تشعر بالتعب والإرهاق الدائم

قلة النوم لا تعد السبب الوحيد الذي يضعف طاقتك، فالأشياء الصغيرة التي نفعلها والتي لا نفعلها أيضًا يمكن أن يكون لها تأثير كبير علينا عقليًا وجسديًا. ومن أجل التخلص من الشعور بالارهاق والتعب كشف الخبراء عن عادات سيئة يمكن أن تتسبب في مثل هذا الشعور.

1- التوقف عن ممارسة الرياضة عندما تكون متعبًا: أكدت دراسة أجرتها جامعة جورجيا بأن البالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة ازدادت طاقتهم وقلّ شعورهم بالتعب بعد التمرن ثلاثة أيام في الأسبوع لمدة 20 دقيقة على مدى 6 أسابيع. فالتمارين الرياضية تعزز القدرة على التحمل وتساعد على جعل القلب والأوعية الدموية تعمل بشكل أكثر كفاءة.

2– عدم شرب كمية كافية من الماء: تقول الدكتورة آمي غودسون المتخصصة في الطب الرياضي في مركز تكساس إن الجفاف  يؤدي إلى انخفاض كمية الدم في الجسم وهو ما يقلل من كفاءة القلب في ضخ الدم ويحد من سرعة وصول الأوكسجين والمواد المغذية إلى العضلات والأعضاء.

3- نقص الحديد: يمكن لنقص الحديد أن يجعلك تشعر بالخمول والتعب والمزاج الغاضب وتفقد القدرة على التركيز، “وهذا ما يجعلك متعبًا نظرا لانخفاض كمية الأوكسجين التي يتم نقلها إلى العضلات والخلايا”. وتقول الدكتورة جودسون إن عليك لزيادة كمية الحديد والحد من خطر الإصابة بفقر الدم بالتركيز على “اللحوم الحمراء والفاصولياء والبيض (مع الصفار) والخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة والمكسرات وزبدة الفول السوداني وعلى تناول الفاكهة الغنية بفيتامين C معها (نظرا لأن الفيتامين C يسهل عملية امتصاص الحديد).

4- البحث الدائم عن الكمال: فسعيك لتكون كاملاً أمر مستحيل ما يجعلك تعمل أكثر ولوقت أطول بما يتجاوز طاقتك. ووفقا لما قالته الدكتورة آيرين ليفين، البروفسور في الطب النفسي في جامعة نيويورك للطب، “عندما تضع لنفسك أهدافاً غير واقعية ومن المستحيل تحقيقها، ستجد في النهاية أنك لن تبلغ مرحلة الرضا عن نفسك”.

5- لأنك شخص ممن “يجعل من الحبة قبة”: إن كنت من النوع الذي يتوقع الأسوأ على الدوام من قبيل أن مديرك سيطردك من العمل،ما يؤدي إلى انهاكك ذهنيا. لذلك فإن الخروج إلى الهواء الطلق والتأمل ومشاطرة صديق لك مخاوفك، أشياء قد تساعدك على التأقلم وأن تصبح أكثر واقعية.

6- تجاهل وجبة العشاء: عندما تخلد إلى النوم يقوم جسمك باستهلاك ما تناولته في العشاء للحفاظ على استمرار ضخ الدم في شرايينك وتدفق الأوكسجين إلى خلايا جسمك، وتوصي الدكتورة آمي غودسون بتناول وجبة إفطار تحتوي على القمح الكامل وكوكتيل من الفواكه، والحليب القليل الدسم.

هذا بالاضافة الى الاعتماد على الوجبات الخالية من القيمة الغذائية (الغنية بالسكر)، والعمل خلال العطلة وعدم اعطاء نفسك قسطًا من الراحة، وتصفح بريد العمل وأنت في سرير النوم، والاعتماد على الكافيين للاستيقاظ على مدى اليوم، والسهر طويلا في عطلة نهاية الأسبوع.

المصدر: صحف ومواقع

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك