أبرز التطورات على الساحة السورية لتاريخ 04 _7_2018 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية لتاريخ 04 _7_2018

علم سوريا

الحسكة وريفها:

ـ قتل وأصيب عدد من مسلَّحي “قسد” إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة كانت تقلهم، في مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.

الرقة وريفها:

ـ تمَّ انتشال أكثر من 50 جثة من حارة البدو بمدينة الرقة، خلال الخمسة أيام الماضية، تعود لأشخاصٍ قضوا بقصف طائرات “التحالف الدولي” على المدينة، خلال سيطرة تنظيم داعش عليها سابقاً.

حلب وريفها:

ـ استهدفت المجموعات المسلَّحة حي شارع النيل بمدينة حلب بالقذائف الصاروخية وردَّ الجيش السوري باستهداف أماكن إطلاق القذائف.

ـ اعتقلت فصائل “الجيش الحر” المدعومة تركياً في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، شخصين اثنين بحجة أنهم تابعين لخلايا لـ “الوحدات الكردية”.

ـ استهدف مسلَّحون مجهولون بصاروخ مضاد للدروع حاجز تفتيش تابع للمجموعات المسلَّحة بمدينة الأتارب في ريف حلب الغربي.

ـ انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون بمنزل أحد مسؤولي فصيل “بيارق الإسلام” المدعو “أبو نعيم” بريف حلب الغربي.

إدلب وريفها:

ـ اعتقلت “هيئة تحرير الشام” عدداً من الشُبَّان في قرية أم جلال بريف إدلب الجنوبي الشرقي، بحجة انتمائهم لداعش.

حماه وريفها:

ـ استهدفت مدفعية الجيش السوري المجموعات المسلَّحة بريف حماه الشمالي.

حمص وريفها:

ـ أعلنت مواقع مقربة من داعش، عن مقتل نجل مسؤول تنظيم داعش “أبو بكر البغدادي” المدعو “حذيفة البدري”، خلال قيامه بعملية انتحارية في ريف حمص.

المشهد المحلي:

ـ أعلن “وفد المعارضة” المعني بالمفاوضات في الجنوب السوري، عن انتهاء جولة المحادثات مع الجانب الروسي يوم أمس الثلاثاء دون تقدم، وأضاف أنَّ جولةً جديدة تبدأ اليوم الأربعاء، بغية إنهاء التصعيد في المنطقة الجنوبية، وأنه تم الاتفاق مع الجانب الروسي على التهدئة جنوب البلاد خلال المفاوضات، بحسب تنسيقيات المسلَّحين.

المشهد الدولي:

ـ أفادت مصادر دبلوماسية أن مجلس الامن الدولي سيلتئم الخميس في جلسة طارئة لبحث الوضع في جنوب غرب سوريا. وخلال الجلسة الطارئة سيقدم مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية الى اعضاء المجلس الـ 15 تقريرا عن الوضع الانساني في محافظة درعا الحدودية مع الاردن.

ـ أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها البالغ إزاء الأوضاع في جنوب سوريا، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناورت: “الآن، عندما نتابع الأوضاع هناك، نشعر بقلق بالغ”.. “الغارات الجوية المستمرة تسببت بإيقاف بعض المساعدات الإنسانية، وقد نعود للتدخل الآن، لكن الوضع ليس آمنا بالطبع”.

ـ جدد رئيس وزراء العدو الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، دعوته لتطبيق اتفاقية فك الاشتباك مع الجيش السوري المبرمة عام 1974، مؤكدا أن “إسرائيل” تحرص عليها، وقال “نتنياهو” لدينا اتفاقية فك الاشتباك مع سوريا منذ العام 1974. هذا هو المبدأ المنظم.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية