كيم جونغ أون يعتبر تجربة بلاده الصاروخية نجاحا يهدد الولايات المتحدة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

كيم جونغ أون يعتبر تجربة بلاده الصاروخية نجاحا يهدد الولايات المتحدة

الزعيم الكوري الشمالي يراقب إطلاق صاروخ
الزعيم الكوري الشمالي يراقب إطلاق صاروخ

رحب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بنجاح اختبار بلاده لصاروخ جديد متوسط المدى، قائلا إنه يشكل تهديدا مباشرا للقواعد العسكرية الأميركية في المحيط الهادئ، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الخميس.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن كيم، الذي أشرف شخصيا الأربعاء على اختبار صاروخ من طراز “موسودان”، قوله إنه كان “حدثا كبيرا” عزز بشكل كبير قدرة بلاده على شن هجوم نووي وقائي. وأضاف “لدينا قدرة أكيدة على مهاجمة الأميركيين بشكل شامل وعملي في مسرح العمليات في المحيط الهادئ”.

ويتراوح مدى صاروخ “موسودان”، المعروف أيضا باسم “هواسونغ-10″، من 2500 الى 4000 كلم. وهذا الطراز من الصواريخ يمكنه ان يصيب اهدافا تمتد من كوريا الجنوبية واليابان كحد ادنى، الى القواعد العسكرية الاميركية في جزيرة غوام كحد اقصى.

وبعد سلسلة اخفاقات في الأشهر الأخيرة، اختبرت كوريا الشمالية الأربعاء صاروخين من هذا الطراز، قطع أحدهما مسافة 400 كيلومتر فوق البحر الشرقي، الذي يسمى بحر اليابان ايضا. وأوضحت الوكالة الكورية المركزية أنه الصاروخ أطلق بزاوية عالية لمحاكاة مداه الكامل، وقد بلغ أقصى ارتفاع له أكثر من 1400 كيلومتر.

وأضافت أنه “قدم ضمانة علمية تكنولوجية أكيدة لتطوير نظام الأسلحة الإستراتيجية”، لافتة إلى أن “تجربة الإطلاق تمت بنجاح من دون أدنى تأثير على أمن الدول المجاورة”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر