وزير الخارجية البريطاني يحذر من خطر “انهيار” بريكست – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

وزير الخارجية البريطاني يحذر من خطر “انهيار” بريكست

وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون

حذر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الجمعة من انهيار” بريكست” وعبر عن اعجابه باسلوب الرئيس الاميركي دونالد ترامب في التفاوض، الذي كان سيعتمد القوة لو كان في موقع رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

وتحدث جونسون في تصريحات لموقع اخباري الكتروني عن العلاقات مع روسيا والصين واشار الى وجود “اسلوب في جنون” مقاربات ترامب السياسية.

ورفض الناطق باسم رئيسة الوزراء البريطانية التعليق على تصريحات جونسون التي سربت الى وسائل الاعلام وكشفها موقع “بازفيد” الاخباري اولا.

ولم يسع جونسون المعروف بتصريحاته التي تفتقد الى الدبلوماسية على الرغم من منصبه، الى انتقاء كلماته في تصريحاته التي ادلى بها خلال عشاء اقامته مجموعة ضغط محافظة، وكان يفترض الا تكشف لكن وسائل اعلام عديدة حصلت على تسجيلات لها.

وقال جونسون في التصريحات التي نقلها موقع “بازفيد نيوز” في انتقاد ضمني لطريقة عمل ماي انه “اذا لم تكن لديكم الشجاعة للرغبة في سياسة مستقلة، فلن تحصلوا على الارباح الاقتصادية لبريكست، لن تحصلوا ابدا على الارباح السياسية لبريكست”.

واشار الوزير المشكك في الوحدة الاوروبية الى ان ماي “ستدخل في مرحلة سنصبح فيها اشرس مع بروكسل”، في اشارة الى المفوضية الاوروبية التي وصفها بـ”العدوة”، قائلا “سنحارب العدو وهذا صحيح تماما. علينا ان نفعل ذلك”.

لكنه اضاف “لكن عليكم القبول بواقع ان الامر قد ينهار الآن، اريد الا يصاب اي شخص بالهلع خلال هذا الانهيار، لا هلع، من اجل الناس، لا هلع وكل شيء سيكون على ما يرام في نهاية المطاف”. وتابع جونسون ان بريكست “لا رجعة فيه” لكنه “يمكن ان لا يكون بالشكل الذي نريده نحن”.

وأضاف ان الطبقة الحاكمة – وخصوصا الخزانة اتي يديرها وزير المالي فيليب هاموند – تسعى الى ان يجري “بريكست باقل قدر ممكن من التغيير”. واضاف ان هناك احتمالا كبيرا ان نرى المملكة المتحدة تقبل باتفاق يتجاوز “خطوطا حمر” عديدة لمؤيدي بريكست بلا تنازلات وجونسون احدهم، بما ان البلاد “عالقة الآن في فلك الاتحاد الاوروبي، في الاتحاد الجمركية وبشكل اوسع في السوق المشتركة”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية