الاتحاد الأوروبي يدعو لتحسين أوضاع الحريات واستقلال القضاء وسيادة القانون في تركيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الاتحاد الأوروبي يدعو لتحسين أوضاع الحريات واستقلال القضاء وسيادة القانون في تركيا

الاتحاد الأوروبي

دعا الاتحاد الأوروبي السلطات التركية إلى “إجراء محاكمة عادلة لرئيس منظمة العفو الدولية تانير كيليتش المحتجز من سنة وغيره من المعتقلين المدافعين عن حقوق الإنسان مثل عثمان كافالا”.
وشددت بروكسل على أن القضاء المستقل والحريات هي الأساس لتطوير العلاقات الثنائية بين بروكسل وإسطنبول خصوصا أن تركيا تعتبر مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وهي عضو في مجلس أوروبا.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية ودول الجوار في الاتحاد الأوروبي مايا كوتشيانتيش في بيان صحفي الخميس، “تبقى التحسينات الملموسة والدائمة في مجال سيادة القانون والقضاء المستقل والحريات أساسية لتطوير العلاقات الثنائية بين الاتحاد الأوروبي وتركيا”. وأشار البيان إلى “استمرار احتجاز المدافعين عن حقوق الإنسان في تركيا حيث تم اعتقال تانير كيليتش رئيس منظمة العفو الدولية في تركيا قبل عام، والمحام والمدافع عن حقوق الإنسان عثمان كافالا”، لافتاً أن صحافيين وبرلمانيين والقضاة والمدعين العامين والأكاديميين ما زالوا رهن الاعتقال”. وأضافت كوتشيانتيتش، “يتعين على السلطات في تركيا وهي بلد مرشح للاتحاد الأوروبي وعضو في مجلس أوروبا ضمان الحق في محاكمة عادلة، تماشيا مع الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان”.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية