بعد تفاقم ازمة الكهرباء في غزة انتشار استخدام الطاقة الشمسية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بعد تفاقم ازمة الكهرباء في غزة انتشار استخدام الطاقة الشمسية

انظمة الطاقة الشمسية

رغم وضعه المالي الصعب اصر المزارع الفلسطيني ناهض ابوعاصي الحصول على قرض من اجل تمويل مشروع تركيب وحدة طاقة شمسية لمزرعته لتربية الدواجن بسبب استمرار انقطاع الكهرباء بقطاع غزة والذي
سبب له اضرارا وخسائر.
وقال المزارع ابو عاصي (52 عاما) من حي الزيتون شرق غزة والذي تعرضت مزرعته مرتين للتدمير من قبل الجيش الاسرائيلي كان اخرها في حرب عام 2014 ” تشجعت لتركيب وحدة طاقة شمسية لتوفر علي كثيرا لان الكهرباء بسبب انقطاعها لمدة طويلة يوميا والمولدات الكهربائية مكلفة  فلجأت الى تركيب نظام للطاقة الشمسية كبديل اوفر”.
ويقول نضال النخاله قمت بتركيب وحدة طاقة شمسية لعدة اسباب من اهمها الازعاج  و كل انسان عنده عمل يحتاج لتشغيل مولد الكهرباء ..
اما المهندس رائد أبو الحاج مسؤول دائرة الطاقة الشمسية في سلطة الطاقة قال”ان استخدام الطاقة الشمسية او الطاقة المجددة جاء في غزة من منطلق  حاجة القطاع الى الطاقة الكهربائية والنقص الحاد او العجز الكبير في الطاقة الكهربائية في غزة”.
بدوره اكد داود ترزي صاحب محطة محروقات ان “السبب الى وجهني الى تركيب وحدة طاقة شمسية في المحطة والمنزل  انقطاع التيار الكهربائي المستمر الذي يصل في بعض الاحيان الى 18 ساعة وتاثيره على سير العمل وكان يؤدي الى تلوث البيئة والطاقة الشمسية صديقة للبيئة”.

وتنتشر في قطاع غزة في الآونة الأخيرة ألواح خلايا الطاقة الشمسية في كل مكان حيث أصبحت ملاحظة فوق اسطح المنازل والمستشفيات والجامعات أعمدة الكهرباء والمرافق العامة.
وحسب مصادر طبية مسؤولة  توفي اكثر من 24 فلسطينيا غالبيتهم اطفال بسبب انقطاع الكهرباء اما بحروق من شمعة او انفجار مولد الكهرباء.
ومنذ تعرض محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة للقصف الاسرائيلي  المتكرر  يواجه قطاع غزة ازمة حادة في التيار الكهربائي.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر