العفو الدولية وهيومن رايتس تنتقدان قرار #الأمم_المتحدة رفع التحالف السعودي من القائمة السوداء – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

العفو الدولية وهيومن رايتس تنتقدان قرار #الأمم_المتحدة رفع التحالف السعودي من القائمة السوداء

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

انتقدت منظمات حقوقية عالمية قرار الأمم المتحدة رفع التحالف، الذي تقوده السعودية في عدوانها على اليمن، من قائمتها السوداء للدول والجماعات المسلحة التي تنتهك حقوق الأطفال خلال النزاعات.

واتهمت منظمة العفو الدولية الأمم المتحدة بممارسة “مداهنة مخزية” بعد القرار الأخير، بينما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن المنظمة الدولية “رضخت لضغوط السعودية”.

وكانت الأمم المتحدة قد أصدرت تقريرا بعنوان “الأطفال والصراع المسلح” الخميس الماضي اتهمت فيه التحالف، بقيادة السعودية، بالمسؤولية عن 60 في المئة من الوفيات والإصابات بين الأطفال في اليمن العام الماضي.

ووفقا للتقرير، يعد التحالف مسؤولا عن مقتل 510 أطفال وإصابة 667 آخرين إضافة إلى نصف عدد الهجمات على المدارس والمستشفيات في اليمن.

ولاحقاً، قررت الأمم المتحدة أمس رفع التحالف من القائمة السوداء استجابة لضغوط مورست على المنظمة الأممية وفق ما كشفت صحيفة “التلغراف” البريطانية.

وسبق أن طالبت منظمة العفو الدولية، ومقرها لندن، كل الدول التي تدعم التحالف السعودي، ومن بينها الولايات المتحدة وبريطانيا بوقف إمدادات وصفقات الأسلحة التي تستخدم في خرق القانون الدولي.

المصدر: بي بي سي

البث المباشر