واشنطن تعتبر خطاب الأسد “غير مشجع” – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

واشنطن تعتبر خطاب الأسد “غير مشجع”

المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض مارك تونر
المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض مارك تونر

رأت الولايات المتحدة الثلاثاء أن تعهد الرئيس السوري بشار الأسد باستعادة “كل شبر” من سوريا ليس أمرا مشجعا، داعية روسيا وإيران إلى الضغط على حليفهما لاحترام وقف إطلاق النار.

وأعلن الرئيس السوري في خطاب ألقاه الثلاثاء أمام مجلس الشعب الجديد للمرة الاولى منذ انتخابه، رفض دمشق لاي حلول خارج ورقة المبادئ التي طرحتها في مفاوضات جنيف غير المباشرة مع وفد الرياض. وقال “لا خيار أمامنا سوى الانتصار”.

وفي هذا السياق، اعتبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر أن الخطاب لم يكن مفاجئا ووصفه بأنه “حصيلة ما قام به الأسد”، مضيفا أن واشنطن ستدعو روسيا، التي تشاركها رئاسة المجموعة الدولية لدعم سوريا، إلى كبح حليفها.

وقال تونر “ما زلنا نعتقد أن روسيا وإيران قادرتان على الأقل على توجيه نداء إلى أولئك الموجودين في النظام، ليمنعوه من السماح بالسقوط التام لاتفاق وقف الأعمال القتالية”. وتابع “أكرر، أن ليس هناك ما يثير الدهشة في ما قاله اليوم، ولكن كما تعلمون، لم يكن مشجعا”.

من جهته، قال المتحدث باسم الرئيس الأميركي جوش إرنست إن تمسك الأسد بالسلطة “يفاقم الفوضى والاضطراب”، معتبرا أن لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القدرة على تغيير حساباته. وأضاف أن “الرئيس بوتين التزم باستخدام نفوذه لدفع نظام الأسد إلى الالتزام باتفاق وقف الأعمال القتالية”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك