عدد اللاجئين في اليونان يفوق الـ 57 ألف شخص – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

عدد اللاجئين في اليونان يفوق الـ 57 ألف شخص

الشرطة المقدونية
الشرطة المقدونية

اعلن مركز التنسيق لحل أزمة الهجرة، اليوم الثلاثاء، أنه تم تسجيل 57.458  ألف لاجئ على الأراضي اليونانية وفقا لمعطيات اليوم الثلاثاء في الساعة السابعة والنصف صباحا حسب توقيت أثينا.

هذا وارتفع عدد اللاجئين والمهاجرين المسجلين في ليلة واحدة إلى 5000 شخص ، إذ كان العدد 52 ألف و578.ولم يعلل المركز سبب هذه الارتفاع. وجاء ارتفاع عدد النازحين واللاجئين بعد إغلاق ما يسمى “ممر البلقان” للهجرة ، الذي يعبر منه المهاجرين من بلدان الشرق الأوسط مرورا بالأراضي اليونانية متوجهين إلى وسط وشمال أوروبا. ومنذ نهاية شهر آذار/ مارس تراجع العدد بعد الاتفاقية التركية مع الاتحاد الأوروبي حول مكافحة الهجرة.

ويشار إلى أن قمة الاتحاد الأوروبي مع تركيا، التي عقدت يوم 7 آذار/مارس الماضي، شهدت اتفاقاً بين الجانبين على مبادئ “خطة عمل مشتركة” لمكافحة أزمة الهجرة، ووضعت التفاصيل اللازمة قبل قمة الاتحاد الأوروبي، التي عقدت يومي 17-18 آذار/مارس الماضي، ونصت تفاصيل الاتفاق على إعادة جميع المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى الجزر اليونانية عبر تركيا، إلى أراضي تركيا على نفقة الاتحاد الأوروبي، وأن يستقبل الاتحاد الأوروبي لاجئاً سورياً واحداً من تركيا، مقابل كل سوري تقبل تركيا بعودته إليها من الجزر اليونانية.

كما تجدر الإشارة إلى أنه يتوجب على الاتحاد الأوروبي بحسب الاتفاق أيضاً إلغاء تأشيرات الدخول للمواطنين الأتراك، وتسريع الإفراج عن مبلغ سابق لتركيا بقيمة 3 مليارات يورو كان الاتحاد الأوروبي قد وعد أنقرة بها، لتلبية احتياجات اللاجئين في تركيا واتخاذ قرار بشأن التمويل الإضافي، فضلاً عن إعداد قرار بشأن افتتاح ملفات جديدة للتفاوض، بخصوص انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، كما ألزم الاتحاد الأوروبي تركيا، بتحسين أوضاع اللاجئين السوريين الذين يقيمون على أراضيها، والتعامل بجدية مع مسألة تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى دول الاتحاد الأوروبي.

البث المباشر