المجلس البرلماني لحلف شمال الاطلسي يدعو الى الاستعداد للرد على تهديد روسي “محتمل” – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

المجلس البرلماني لحلف شمال الاطلسي يدعو الى الاستعداد للرد على تهديد روسي “محتمل”

57299ab3c461880d2d8b45a1

دعا المجلس البرلماني لحلف شمال الاطلسي الاثنين الدول الاعضاء في الحلف العسكري الى الاستعداد للرد على “التهديد المحتمل” المتمثل بعدوان روسي ضد الدول الاعضاء في الحلف.

واصدر المجلس اعلانا تضمن اقتراحات بعد اجتماع استمر ثلاثة ايام في تيرانا، قبل قمة الحلف التي ستعقد في وارسو في تموز/يوليو المقبل.

وقال الاميركي مايكل ترنر رئيس المجلس ان “التحدي الذي تمثله روسيا حقيقي وخطير”. واعرب الاعلان الذي اصدره الاجتماع الذي شارك فيه نحو 250 برلمانيا من دول الحلف الـ28، عن اسفه “لاستخدام روسيا القوة ضد جاراتها ومحاولة ترهيب حلفاء حلف شمال الاطلسي”.

وقال ان ذلك “لم يترك للحلف خيارات سوى التفكير في احتمال ان ترتكب روسيا عملا عدوانيا ضد دولة عضو في الحلف وتعتبره تهديدا محتملا”.

وقطع الحلف جميع اشكال التعاون العملي مع موسكو في اعقاب تدخلها في اوكرانيا وضمها شبه جزيرة القرم، الا ان الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة، قال انه سيجري محادثات غير رسمية مع موسكو قبل قمته التي ستجري في 8-9 تموز/يوليو.

ودعا الاعلان حلفاء الحلف الى “تقديم تطمين” الى الاعضاء الذين يشعرون بان امنهم مهدد خاصة على الطرفين الشرقي والجنوبي. ويجري الحلف عمليات اعادة هيكلة عسكرية كبيرة لضمان الرد بشكل اسرع في حال تكررت ازمة اوكرانيا في بلد اخر. الا ان روسيا اعتبرت ان نشر مزيد من القوات والمعدات في اوروبا الشرقية يهدد امنها.

وقال المجلس ان على الحلف ان يستكشف طرقا جديدة “لخفض التوترات” مع موسكو وفي الوقت ذاته “معالجة انتهاكات روسيا غير المقبولة للقوانين الدولية”. كما دعا الحلف الى تعزيز قوة ردعه التقليدية والنووية وزيادة التعاون مع وكالة “فرونتكس” التابعة للاتحاد الاوروبي لحماية الحدود.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك