هيئة الدفاع عن #الشيخ_علي_سلمان: الفرصة قائمة لإعادة النظر في حكم الاستئناف أمام التمييز – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

هيئة الدفاع عن #الشيخ_علي_سلمان: الفرصة قائمة لإعادة النظر في حكم الاستئناف أمام التمييز

مؤتمر صحفي لهيئة الدفاع عن الشيخ علي سلمان
مؤتمر صحفي لهيئة الدفاع عن الشيخ علي سلمان

عقدت هيئة الدفاع عن زعيم المعارضة البحرينية، وأمين عام جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، الشيخ علي سلمان مؤتمراً صحفياً للتعليق على الحكم الصادر من محكمة الاستئناف البحرينية والذي قضى بتغليظ الحكم على الشيخ سلمان من السجن مدة 4 سنوات إلى السجن لمدة 9 سنوات.

حسن رضي: الحكم مرعب ومخيف ومفاجئ

وفي بداية المؤتمر، الذي انعقد في مبنى جمعية الوفاق، قال المحامي حسن رضي إن الشيخ سلمان تلقى الحكم بابتسامة وثقة، واصفاً الحكم الصادر بأنه “مرعب ومخيف ومفاجئ”.

وأشار المحامي حسن رضي إلى أن “حكم البراءة الصادر بحق الشيخ علي سلمان عن التهمة الأولى ألغي في الاستئناف”، وأضاف: ” لم نتوقع أن تتشدد الاستئناف إلى هذا الحد وتدين الشيخ علي عن تهمة الدعوة لغيير النظام بالقوة”.

وقال المحامي رضي إن حكم الاستئناف “فيه تصلب وهو خاضع للطعن في التمييز إذا رغب الشيخ علي سلمان في ذلك”.

جليلة السيد: مخيّب للآمال وشديد الإخلال بأصول المحاكمة

ثم تحدث المحامية جليلة السيد لتصف الحكم الصادر بأنه “مخيّب للآمال وشديد الإخلال بأصول المحاكمة”، مشيرة إلى أن ” المفوض السامي في الأمم المتحدة انتهى إلى أن محاكمة الشيخ علي سلمان قائمة على خلفية الاعتقال التعسفي”.

وكشفت السيد أن حضور المحامين جلسات التحقيق مع الشيخ علي سلمان في النيابة لم يكن يتجاوز الثلاث دقائق. وتابعت أن الحكم الصادر اليوم دان زعيم المعارضة بالدعوة لتغيير النظام بالقوة، مع أنه لم يكتفِ بالدعوة إلى السلمية لكنه كان يدعو باستمرار للابتعاد عن العنف واستخدام القوة العسكرية.

“نحن لا ننفي أن للشيخ علي سلمان وجهة نظر في شأن سياسات الدولة لكنه لم يوجه إهانات لأحد وحوكم على أساس أنه وجه إهانات للمجنسين”، قالت المحامية السيد. وأكدت أنّ “الشيخ علي سلمان حوكم لأنه يمارس عمله السياسي وآرائه تختلف مع سياسات الحكم”.

وتابعت جليلة السيد: لم تتح محكمة أول درجة سماع تسجيلات الشيخ علي سلمان وعندما سمعتها الاستئناف كان في وقت متأخر جداً”، موضحة أن الدفاع أثبت أن المقاطع التي عرضتها النيابة تم اقتطاعها وتحميلها بما لا تحتمل.

وقالت إن الجهات الأمنية لم تكن تحترم حق الشيخ علي في سرية الاتصال بمحاميه طوال فترة المحاكمة.

وختمت  المحامية جليلة السيد: “سوف نستمر في الدفاع عن الشيخ علي سلمان الذي ظل متمسكا بأن ما قاله كان مشروعاً”، مؤكدة أن “الفرصة قائمة لإعادة النظر في الحكم الصادر أمام التمييز”، خلال مدة 30 يوماً، متمنية أن يُسمح لفريق الدفاع لقاء الشيخ علي سلمان خلال أيام.

البث المباشر