الرئيس القبرصي يلغي اجتماعا حول اعادة توحيد الجزيرة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الرئيس القبرصي يلغي اجتماعا حول اعادة توحيد الجزيرة

علم قبرص

الغى الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس الثلاثاء اجتماعا كان مقررا الجمعة مع القسم الشمالي من الجزيرة في اطار المساعي لاعادة توحيدها، احتجاجا على ما اعتبره محاولة لفرض اعتراف دولي بهذا القسم الذي تحتله تركيا.

وجاء هذا القرار بعد ان الغى الرئيس القبرصي مشاركته مساء الاثنين في عشاء اقيم في اسطنبول على شرف قادة الدول المشاركين في قمة دولية، بعد ان وجهت دعوة في اخر لحظة الى زعيم القسم الشمالي التركي من الجزيرة مصطفى اكنجي للمشاركة في هذا العشاء، مع انه يترأس كيانا لا تعترف به سوى تركيا.

وتعتبر هذه الحادثة العثرة الاولى الجدية في مسار مفاوضات السلام التي بدات قبل عام بين اناستاسيادس واكنجي بهدف اعادة توحيد الجزيرة المقسومة منذ عام 1974.

وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم الحكومة نيكوس خريستودوليدس “بأسف يعتبر الرئيس اناستاسيادس ان الاجواء غير ملائمة لعقد اجتماع مع الزعيم القبرصي التركي في السابع والعشرين من ايار/مايو الجاري”.

وكان الرئيس القبرصي يشارك في اسطنبول في القمة الانسانية العالمية عندما قرر مقاطعة العشاء المقام على شرف الزعماء المشاركين، بعد ان علم بان اكنجي سيكون حاضرا، معتبرا ان توجيه الدعوة له من قبل السلطات التركية عمل “غير مقبول”.

وتعتبر السلطات القبرصية ان الهدف من قيام الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بتوجيه دعوة الى اكنجي هو التشكيك بسلطة الرئيس اناستاسيادس ومحاولة لفرض اكنجي على المجتمع الدولي. واضاف بيان المتحدث “ان قرارات من هذا النوع لا تساعد العملية الجارية فحسب، بل ايضا تعمل على الاضرار بها”.

بدأت محادثات جديدة بين الطرفين في ايار/مايو 2015 في محاولة لاعادة توحيد الجزيرة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر