كلينتون تفوز في كنتاكي وتواجه صعوبة في استبعاد ساندرز – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

كلينتون تفوز في كنتاكي وتواجه صعوبة في استبعاد ساندرز

هيلاري كلينتون

بعد حملة شاقة اعلنت المرشحة الديموقراطية للانتخابات الرئاسية الاميركية هيلاري كلينتون فوزها بفارق ضئيل في الانتخابات التمهيدية لكنتاكي بينما تعهد منافسها بيرني ساندرز الفائز في اوريغن بالاستمرار حتى انتهاء هذه المرحلة.

في كنتاكي، اعلنت مسؤولة الانتخابات اليسون لاندرغن غرايمز لشبكة “سي ان ان” ان كلينتون هي الفائزة “غير الرسمية”. وغردت كلينتون على تويتر “لقد فزنا في كنتاكي! شكرا لكل الذين شاركوا”.

وتقدمت كلينتون في هذه الولاية بـ46.8% من الاصوات مقابل 46.3% لساندرز اي بهامش اقل من الفي صوت، وذلك بعد فرز 99.8% من الاصوات.

الا ان سناتور فيرمونت حقق فوزا سهلا على وزيرة الخارجية السابقة في اوريغن الولاية التقدمية على ساحل المحيط الهادئ مع حصوله على 53% من الاصوات في مقابل 47% لكلينتون، بحسب نتائج جزئية.

من جهته، نظم الحزب الجمهوري انتخابات تمهيدية في اوريغن وحدها فاز فيها المرشح الاوحد للحزب دونالد ترامب، مع ان اسماء منافسيه كانت لا تزال على لوائح الاقتراع.

وحاولت كلينتون توسيع تقدمها الكبير في مجموع المندوبين على ساندرز الذي تعهد الاستمرار في السباق رغم تضاؤل فرصه.

ومع ترجيح اختيارها مرشحة رسمية للحزب، تسعى كلينتون بدون شك الى اعادة التموضع استعدادا لمعركة انتخابية حامية ضد ترامب الذي يتوقع فوزه بترشيح حزبه كذلك.

الا ان ساندرز وجه رسالة تحد الى كلينتون عندما اشاد بادائه في كنتاكي حيث يفترض ان يحصل على نصف المندوبين تقريبا بفضل التقارب في النتيجة.

وقال ساندرز امام الاف المؤيدين في كارسون بولاية كاليفورنيا التي تنظم انتخاباتها التمهيدية في السابع من حزيران/يونيو “سنظل في السباق حتى اخر بطاقة اقتراع”.

واضاف وسط التصفيق “اعتقد اننا سنفوز هنا، في كاليفورنيا!”، وتعهد الصمود حتى المؤتمر العام للحزب المقرر في فيلادلفيا بين 25 و28 تموز/يوليو المقبل.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك