تراجع البورصات العربية بعد خفض تصنيفات ائتمانية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تراجع البورصات العربية بعد خفض تصنيفات ائتمانية

تراجع البورصات العربية بعد خفض تصنيفات ائتمانية
تراجع البورصات العربية بعد خفض تصنيفات ائتمانية

هبطت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الشرق الأوسط يوم الأحد بعدما خفضت موديز تصنيفاتها للديون أو نظرتها المستقبلية لعدة دول بينما شهدت أسهم شركات الإنشاءات في دبي انخفاضا حادا بعد الإعلان عن نتائج الربع الأول من العام.

وخفضت موديز تصنيفاتها للسعودية وسلطنة عمان والبحرين وأعطت نظرة مستقبلية سلبية للإمارات العربية المتحدة وعمان والبحرين.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية في معظم فترات جلسة التداول لكنه أغلق منخفضا 0.03 بالمئة مع تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) القيادي 0.3 بالمئة.

لكن سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) ارتفع 3.3 بالمئة حيث من المتوقع أن تستفيد الشركة من خطة لتطوير قطاع التعدين في إطار إصلاحات اقتصادية في المملكة.

واستقر سهم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) بعدما أبلغ رئيسها التنفيذي أحمد العوهلي رويترز أن الشركة ترحب بإحياء اندماج لم يتم مع الصحراء للبتروكيماويات أو السعي وراء هدف آخر لكن فور أن تغير المملكة القواعد التي تحكم الدمج والاستحواذ. وزاد سهم الصحراء 1.3 بالمئة.

وانخفض مؤشر سوق دبي 1.2 بالمئة مع تراجع سهم أرابتك 4.6 بالمئة بعدما تقلصت الخسائر الصافية للشركة في الربع الأول إلى 46.4 مليون درهم (12.6 مليون دولار) من 279.8 مليون درهم قبل عام. وتوقع المحللون في استطلاع لرويترز متوسط خسائر قدره 123.6 مليون درهم.

وهبط سهم دريك آند سكل 4.6 بالمئة أيضا بعدما سجلت شركة المقاولات انخفاضا بلغ 61 بالمئة في الأرباح إلى 9.8 مليون درهم. وتوقعت المجموعة المالية هيرميس ربحا قدره 20.1 مليون درهم.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 بالمئة مع تراجع سهم الدار العقارية 1.9 بالمئة. وهبط مؤشر بورصة قطر 0.2 بالمئة لكن سهم الخليج الدولية للخدمات التي تورد منصات الحفر قفز 6.5 بالمئة.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك