السجن 15 عاما لاميركي حاول الالتحاق بتنظيم “داعش” – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

السجن 15 عاما لاميركي حاول الالتحاق بتنظيم “داعش”

أخبار موقع المنار

قضت محكمة في نيوجيرسي قرب نيويورك الثلاثاء بسجن شاب اميركي من اصل اردني 15 عاما لادانته بتهمتي محاولة الالتحاق بتنظيم “داعش” ومساعدة شقيقه الاصغر على السفر للانضمام الى التنظيم الارهابي.

وكان علاء سعادة (24 عاما) من فيرجينيا الغربية في ولاية نيو جيرسي اعتقل في حزيران/يونيو 2015 ثم اقر في 29 تشرين الاول/اكتوبر بانه مذنب بالتهم الموجهة اليه.

وسعادة متهم بانه حاول الانضمام الى تنظيم “داعش” ما يعني في لغة القانون تقديم دعم مادي للتنظيم الارهابي، كما انه متهم بمساعدة شقيقه الاصغر منه بأربع سنوات نادر على مغادرة الولايات المتحدة في أيار/مايو 2015 بهدف الانضمام
الى التنظيم.

وقال المدعي العام الفدرالي في نيو جيرسي بول فيشمان في بيان اعلن فيه الحكم الصادر بحق المدان ان “سعادة لم تكن لديه فقط النية للانضمام الى تنظيم داعش بل قام بتسهيل سفر شقيقه واخذ اجراءات لاخفاء الامر عن السلطات”.

وبحسب الادعاء فان نادر سعادة عبر عن كرهه للولايات المتحدة وعن رغبته بتشكيل مجموعة صغيرة ممن يؤيدون فكره، وبحلول نيسان/ابريل 2015 تحول الى مؤيد لتنظيم “داعش” وكان يحضر نفسه للسفر، فيما بعث اقرباء له، وحتى والدته، برسائل اليه يرجونه فيها عدم الانضمام الى الارهابيين.

وسافر نادر سعادة الى الاردن بتذكرة سفر تم تسديد ثمنها بواسطة البطاقة الائتمانية لشقيقه علاء الذي اصطحبه الى المطار في 5 ايار/مايو 2015 مع شخصين آخرين تم اعتقالهما ايضا ويحاكمان بتهمة التآمر لتأمين دعم مادي لتنظيم “داعش”. وبعيد وصول نادر سعادة الى الاردن في طريقه الى سوريا اعتقلته السلطات الاردنية ورحلته الى الولايات المتحدة.

اما المتهمان الباقيان فهما سامويل توباز ومنذر عمر صالح وقد اعتقلا في حزيران/يونيو 2015 قبل ان يقرا امام المحكمة بالتهم الموجهة اليهما وهما حاليا بانتظار النطق بالحكم الذي سيصدر بحقهما. وصالح متهم ايضا بمحاولة طعن عنصر في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) وبالتحضير لشن هجوم بعبوة ناسفة. وبحسب الاف بي آي فان حوالى 200 اميركي سافروا او خططوا للسفر الى سوريا للانضمام الى تنظيم “داعش”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك