ا.ف.ب: #روسيا تفشل في #مجلس_الامن بإدراج “احرار الشام” و”جيش الاسلام” على قائمة الارهاب – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ا.ف.ب: #روسيا تفشل في #مجلس_الامن بإدراج “احرار الشام” و”جيش الاسلام” على قائمة الارهاب

مجلس الامن الدولي
مجلس الامن الدولي

أحبطت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واوكرانيا الثلاثاء محاولة قامت بها روسيا في مجلس الأمن الدولي لادراج فصيلين مسلحين على قائمة المنظمات “الارهابية” واستبعادهم بالتالي من مفاوضات السلام بين الدولة السورية وما يسمى بالمعارضة، كما افادت مصادر دبلوماسية.

واوضحت المصادر ان موسكو طلبت اضافة فصيلي “احرار الشام” و”جيش الاسلام” على قائمة المنظمات الارهابية لارتباطهما بتنظيمي القاعدة وداعش الارهابيين ، الا ان طلبها جوبه برفض الدول الاربع.

وادراج اي تنظيم على قائمة الارهاب وفرض عقوبات عليه يتطلب اجماعا من اعضاء المجلس، وبالتالي فان رفض الدول الاربع اجهض المحاولة الروسية.

وعزا المتحدث باسم البعثة الاميركية في الامم المتحدة سبب رفض الطلب الروسي الى ان الفصيلين “هما طرفان مشاركان في وقف اطلاق النار”، زاعماً على ان ادراجهما على القائمة السوداء يمكن ان يؤدي الى “تداعيات سيئة على الهدنة في وقت نحاول فيه تهدئة الوضع”، مضيفاً انه “ليس هذا الوقت لتغيير منحى الامور، على العكس من ذلك يجب مضاعفة الجهود لخفض وتيرة العنف”.

وما يسمى بـ “جيش الاسلام” هو الفصيل المسلح الاقوى على الاطلاق من بين اقرانه من الفصائل في منطقة دمشق ويحظى بدعم من السعودية، أما حركة “احرار الشام” فهي من اهم الفصائل المسلحة وتنشط في محافظات سورية عدة، والحركة التي تمولها تركيا ودول خليجية قاتلت خصوصا الى جانب جبهة النصرة الارهابية،  ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، قرب حلب وفي محافظة ادلب.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر