الجامعات الفُضلى عالمياً – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الجامعات الفُضلى عالمياً

الجامعات الفُضلى عالمياً
Harvard University

هيمنت الجامعات الأميركيّة على قائمة أفضل 100 جامعة في العالم للعام 2016، وهو التصنيف الذي تضعه سنوياً مجلّة «تايمز هاير إديوكيشن» البريطانيّة، إذ تصدّرت جامعة هارفارد القائمة للسنة السادسة على التوالي، إلى جانب 43 جامعة أميركيّة أخرى موجودة ضمن هذه القائمة.

وفقدت بريطانيا جامعتين في القائمة، لكنّها لا تزال ثاني دولة ممثّلة بـ10 جامعات، على رأسها جامعتا كامبريدج وأوكسفورد اللتان احتلّتا المركزين الرابع والخامس بالتتابع، بينما خرجت جامعتا بريستول ودورهام من القائمة.

وكادت الجامعات الآسيوية أن تضاعف حضورها في قائمة أفضل مئة جامعة على النطاق العالمي، إذ أدرجت 17 جامعة آسيوية في قائمة هذا العام، مقارنةً بعشر جامعات في قائمة العام الماضي. وتصدرت جامعة طوكيو الجامعات الآسيوية في المرتبة 12، فيما جاءت جامعة تسينغهوا الصينية في المرتبة 18، وجامعة بكين في المرتبة 21، وجامعة سنغافورة الوطنيّة في المرتبة 26.

ويتمّ إعداد القائمة اعتماداً على سمعة الجامعة ومركزها، من قبل لجنة دوليّة من الأكاديميين، وهي تختلف عن قوائم تقييم الجامعات اعتماداً على البحوث العلميّة التي تجريها، وجودة التعليم فيها.

وكانت أفضل 10 جامعات من ناحية السمعة: هارفارد (الولايات المتحدة)، معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا (الولايات المتحدة)، ستانفورد (الولايات المتحدة)، جامعة كامبريدج (بريطانيا)، أكسفورد (بريطانيا)، جامعة كاليفورنيا في بيركلي (الولايات المتحدة)، جامعة برينستون (الولايات المتحدة)، ييل (الولايات المتحدة)، جامعة كولمبيا (الولايات المتحدة)، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (الولايات المتحدة).

 

المصدر: صحف

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك