حريق في كندا يدفع أسعار النفط للصعود – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

حريق في كندا يدفع أسعار النفط للصعود

حريق في كندا يدفع أسعار النفط للصعود
حريق في كندا يدفع أسعار النفط للصعود

قفزت أسعار النفط، الخميس ، بعد أن عرقل حريق غابات ضخم في كندا إنتاج النفط الرملي، في الوقت الذي يشكل فيه اشتداد القتال في ليبيا خطرا على إنتاج البلاد من الخام.

وبحلول الساعة 10:48 بتوقيت موسكو، جرى تداول خام القياس العالمي مزيج “برنت” في العقود الآجلة بسعر 45.84 دولار للبرميل، مرتفعا بنسبة 2.73% عن سعر آخر إغلاق، بعد 3 أيام من تراجع الأسعار.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة دولارا و49 سنتا ، أي بنسبة 3.40%، ليصل إلى 45.27 دولار للبرميل.

وقال المتداولون إن سعر خام غرب تكساس الوسيط قفز بسبب حريق غابات في كندا لم تتم السيطرة عليه بعد، مما أدى إلى عرقلة إنتاج النفط في إقليم ألبرتا.

وقالت السلطات إن الحريق الضخم أجبر جميع سكان مدينة فورت مكماري غربي كندا وعددهم 88 ألفا على مغادرة منازلهم، ودمر 1600 مبنى، ومن المحتمل أن يدمر جزءا كبيرا من المدينة.

وطالبت السلطات السكان بالاتجاه شمالا نحو حقول الرمال النفطية في ألبرتا، فيما أغلقت بعض خطوط الأنابيب في المنطقة كإجراء وقائي، وهو ما تسبب في تعطل الإنتاج في العديد من المنشآت النفطية، على الرغم من أن حجم الانخفاض في الإنتاج لم يتضح بعد.

من جهة أخرى، لعب النزاع المسلح في ليبيا دورا في ارتفاع أسعار مزيج “برنت”، حيث حذر مسؤول ليبي في طرابلس من أن إنتاج البلاد من النفط قد ينخفض بنحو 120 ألف برميل يوميا، إذا واصلت المؤسسة الوطنية للنفط في بنغازي التي أسستها حكومة شرق ليبيا منع تحميل ناقلات النفط من ميناء مرسى الحريقة.

هذا وانخفض إنتاج ليبيا النفطي بالفعل إلى أقل من الربع مقارنة بما كان عليه عام 2011 عندما بلغ 1.6 مليون برميل يوميا.

المصدر: رويترز

البث المباشر