بوغدانوف: احتمال عقد لقاء ثلاثي حول سوريا في جنيف الأسبوع القادم – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بوغدانوف: احتمال عقد لقاء ثلاثي حول سوريا في جنيف الأسبوع القادم

ميخائيل بوغدانوف
ميخائيل بوغدانوف

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن اللقاء الثلاثي حول سوريا بين ممثلي روسيا واميركا والأمم المتحدة مقرر في جنيف، وقد يجري الأسبوع القادم، مشيراً الى أن نائب وزير الخارجية غاتيلوف يمثل الجانب الروسي. وقال بوغدانوف للصحفيين “من المقرر لقاء ثلاثي في جنيف بين ممثلي روسيا واميركا والامم المتحدة. والآن ننتظر تأكيد من الزملاء الاميركيين”.

وأضاف “أعتقد أن هذه الصيغة [ الثلاثية] ستكون جيدة جداً لمناقشة جميع المواضيع، أولاً وقبل كل شيء، الجولة القادمة من محادثات جنيف، ولكن أيضاً من حيث توضيح مواقف الأطراف الخارجية “. كما لفت نائب وزير الخارجية إلى أنه خلال هذا اللقاء قد يتم أيضاً التطرق إلى موضوع إجراء اجتماع وزاري للمجموعة الدولية لدعم سوريا، معرباً عن اعتقاده أن ” الكثير [ فيما يتعلق عقد الاجتماع الوزاري للمجموعة الدولية لدعم سوريا] سيتوقف على مواقف الأطراف – ونحن مع الأميركيين – [الرئيسان المشاركان ]، وبطبيعة الحال ، الأمم المتحدة”.

يُذكر أن الجولة الخامسة من المحادثات السورية انطلقت في جنيف، في 23 آذار/مارس واختتمت في الـ31 منه. وقد جرت مناقشة السلال الأربع والتي تتمحور حول الحكومة والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب، ورغم اختلاف الأطراف حول ترتيب مناقشتها، إذ تمسكت الهيئة العليا بأولوية مسألة الحكم، فيما تمسك وفد الحكومة بمكافحة الإرهاب، ناقشت كل الأطراف السلال جميعها، وذلك حسب تصريحات الأطراف. وقال المبعوث الأممي الخاص لسوريا، ستافان دي ميستورا، إنّ الأمم المتّحدة جاهزة لاستئناف المحادثات في جولتها السادسة في منتصف شهر أيّار/مايو 2017.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية