(6) اطعمة تساعدك على تقوية الذاكرة وعلاج النسيان – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

(6) اطعمة تساعدك على تقوية الذاكرة وعلاج النسيان

(6) اطعمة تساعدك على تقوية الذاكرة وعلاج النسيان
(6) اطعمة تساعدك على تقوية الذاكرة وعلاج النسيان

تقوية الذاكرة و علاج النسيان من اكثر الاشياء التي يهتم بها الكثير من الاشخاص وخاصة كبار السن الذين يعانون من ضعف الذاكرة والنسيان وفي بعض الاحيان من مرض الزهايمر وما يسببه من مشاكل .

وللمساعدة على تقوية الذاكرة وعلاج النسيان هناك العديد من انواع الاغذية الصحية التي تحتوي على فيتامينات ومواد مثل مضادات الاكسدة واحماض اوميغا 3 :

ويتنوع الغذاء الصحي الذي يساعد على تقوية الذاكرة وعلاج النسيان ما بين الفاكهة والخضروات والاسماك.. وهذه 6 انواع من منها:

•    اوراق السبانخ الخضراء تحتوي على فيتامين C وفيتامين E.

•    القهوة والشاي فاعليتها اكبر من القدرة على البقاء متيقظا ونشيطا في الصباح فقد اظهرت الدراسات ان تناول الشاي والقهوة قد يمنع من التعرض لمرض الزهايمر وايضا تحسين القدرات الادراكية وعلاج النسيان وتقوية الذاكرة.

•    الاسماك، العديد من الدراسات خرجت بنتائج توضح ان تناول الاسماك الغنية باحماض اوميغا 3 الدهنية يمكن ان يساعد في تقليل التدهور في الذاكرة التي تأتي مع التقدم في السن ، كما اجريت دراسة اخرى في عام 2005 وجدت ان الاشخاص الاكبر من سن 65 سنة ويتناولون وجبتين من الاسماك في الاسبوع لمدة ست سنوات كان التدهور في الذاكرة اقل بمعدل 13% من الاشخاص الذين لا يتناولون الاسماك بانتظام، والاشخاص الذين يتناولون وجبة اسماك واحدة في الاسبوع يقل التدهور بنسبة 10%.

•    التوت، في دراسة اجريت في عام 2010 في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية وجدت ان بعد 12 اسبوعا من تناول عصير التوت البري ظهر تحسن في مشاكل الذاكرة لتسعة اشخاص من كبار السن في مقابل استمرار مشاكل الذاكرة لتسعة اخرين لم يتناولوا التوت خلال تلك الفترة، كما اظهرت الدراسة ايضا ان التوت يخفض من اعراض الاكتئاب.

•    الجزر، يحتوي الجزر على مستويات عالية من مركب يسمى “وتيولين” والذي يمكن ان يقلل من ضعف الذاكرة والنسيان المرتبط بالتقدم في العمر والالتهابات في الدماغ ومن الاغذية الاخرى التي تحتوي على مادة وتيولين زيت الزيتون والكرفس والفلفل.

•    المكسرات، في دراسة اجريت في عام 2009 في مجلة التغذية خلصت ان الوجبات الغذائية التي تحتوي على المكسرات تقلل من ظهور اعراض الشيخوخة بنسبة 2% كما تساعد على تحسين القدرات العقلية وتقوية الذاكرة، كما ظهرت نتائج احدى الدراسات التي قدمت في المؤتمر الدولي لمرض الزهايمر في عام 2010 ان تناول المكسرات يؤدي الى تحسين قدرات التعلم وتقوية الذاكرة، والمكسرات تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة التي تكافح الاضرار التي تلحق بالحمض النووي في خلايا المخ.

المصدر: صحف ومواقع

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك