فوائد قشر الليمون مثيرة للعجب ..! – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

فوائد قشر الليمون مثيرة للعجب ..!

فوائد قشر الليمون مثيرة للعجب ..!
قشر الليمون له عشرات الفوائد المذهلة

الكثير منا لا يعرف الفوائد الصحية والقيمة الغذائية التي توجد في قشر الليمون.. لذلك قبل رمي قشر الليمون بعد عصر الليمون أو بعد وضعه في السلطة.. فكر قليلاً، لأن فوائد قشر الليمون اكثر من ان تحصى:

يحسن من صحة العظام:

يساعد قشر الليمون في تحسين صحة العظام.. حيث أنه يحتوي على كمية عالية من الكالسيوم وفيتامين C وهذه العناصر تحافظ على صحة العظام.. ويساعد أيضاً في الوقاية من الأمراض، مثل هشاشة العظام، وإلتهاب المفاصل الروماتويدي.

يعالج الأكسدة:

يساعد قشر الليمون في تقليل ضغط التأكسد.. حيث يحتوي على كميات عالية من الحمض النشط الفلافونويد، ويعتبر مصدرا قويا للحد من الأكسدة في الجسم.

التخلص من السموم:

هناك عناصر سامة توجد في الجسم وتضعف من قدرته الداخلية وزيادة الرغبة في تناول المشروبات والأطعمة الضارة.. يحتوي قشر الليمون على بيوفلافونويدس الحمضي و الذي يساعد في التخلص من السموم .

يقاوم السرطان :

قد تكون لا تعرف هذه المعلومة ، قشر الليمون يساعد في مكافحة السرطان لأنهه يحتوي على salvestrol Q40 و الليمونين والتي تساعد في مقاومة الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم .

يقلل قشر الليمون من نسبة الكولوسترول في الدم :

مفيد أيضاً في تقليل نسبة الكولوسترول في الدم، مما يؤدي إلى الحفاظ على صحة القلب ويرجع ذلك، إلى وجود مركبات الفلافونويد البوليفينول في الليمون .

يمنع قشر الليمون الإصابة بأمراض القلب :

يحتوي قشر الليمون على البوتاسيوم والذي يحافظ علي ضغط الدم. وبالتالي يساعد في الوقاية من أمراض القلب ونوبات السكر .

يحافظ على صحة و نظافة الفم :

يساعد قشر الليمون على صحة ونظافة الفم. يؤدي نقص فيتامين ج الموجود في الأسنان إلى مشاكل صحية مثل نزيف اللثة وإلتهابات اللثة و يحتوي قشر الليمون على كمية كبيرة من حمض الستريك والذي يساعد في علاج نقص فيتامين ج ومقاومة أمراض اللثة .

يساعد على فقدان الوزن :

تساعد قشور الليمون على فقدان الوزن حيث تحتوي على البكتين وهو عنصر مسؤول عن تعزيز فقدان الوزن .

مقاومة الأمراض الجلدية :

يمنع قشر الليمون مشاكل البشرة مثل التجاعيد وحب الشباب والبقع الداكنة وذلك لأنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في التخلص من السموم الموجودة في البشرة .

الفوائد الصحية الأخرى :

هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى لقشر الليمون مثل تنظيف الكبد وتعزيز الشعيرات الدموية وعلاج إلتهابات الأذن وتحسين الدورة الدموية والحد من تقلص العضلات والوقاية من السكتات الدماغية.

إستخدامات قشر الليمون:

عندما تقوم بعمل عصير ليمون لا تقوم بإلقاء قشر الليمون فهو مفيد للغاية .

تنظيف أثار الدهون :

تلك الدهون التي توجد حول الأحواض أو أعلى سطح البوتاجاز وقد تحدث فوضى في شكل مطبخك وتنتج عن القلي. يمكنك التخلص منها عن طريق تقطيع ليمونة إلي نصفين ووضع ملح على نصف الليمون لكي يساعد في قشط الدهون وتدليك الأماكن التي يتواجد فيها الدهون بنصف الليمون قد تكون هذه الطريقة فعالة أكثر من المنظفات الكيميائية السامة .

تنظيف غلاية الشاي أو القهوة :

هناك رواسب معدينة تتراكم في غلاية الشاي عند ملء الغلاية بالماء ووضع حفنة من شرائح قشر الليمون وتركه حتي يغلي. ثم رفعه عن الحرارة وتركه ليبرد لمدة ساعة ثم غسله جيداً. ولتنظيف غلاية القهوة، قم بإضافة الثلج والملح والليمون والقشور إلى وعاء فارغ وتركه لمدة دقيقتين على النار ثم رفعه وغسله جيداً.

تنظيف الميكروويف :

قد تحتاج إلى إستخدام منظفات كيميائية قوية، قم بوضع قشر الليمون في وعاء مع ملء نصف الوعاء ماء وطهي قشر الليمون في الميكروويف لمدة 5 دقائق، وترك الماء تغلي حتى تتبخر ويتكثف البخار على جدران الميكروويف، ثم رفع الوعاء من الميكروويف، ومسح الميكروويف بمنشفة .

التخلص من الروائح الكريهة والنفايات :

يمكنك إستخدام قشر الليمون لإعطاء رائحة لمطبخك والتخلص من القمامة. و ذلك بوضع قشر الليمون في جميع أنحاء مطبخك .

تلميع الكروم :

يستخدم قشر الليمون لتنظيف الرواسب المعدنية الموجودة على الحنفيات المصنوعة من الكروم. فقط قم بفرك وعصر نصف ليمونة على المكان ثم المسح بقطعة قماش ناعمة .

تلميع النحاس :

يمكن أيضا أن يقوم قشر الليمون مع غمسه في الملح أو مسحوق صودا الخبز لتفتيح مستلزمات المطبخ المصنوعة من النحاس أو الفولاذ المقاوم للصدأ. غمس نصف ليمونة في الملح و وضعه على المنطقة المتضررة ، وتركه لمدة 5 دقائق وغسله بالماء الدافئ .

التخلص من الحشرات :

تكره العديد من لأفات قشر الليمون. لذلك يمكنك فرم قشر الليمون ووضعه على عتبات النوافذ أو بالقرب من أي شقوق أو ثقوب يوجد بها نمل للتخلص منها.

تجديد ألواح التقطيع :

بسبب أن الليمون يحتوي على رقم هيدروجيني منخفض، فإن له خصائص مضادة للجراثيم والتي تجعله خيار صحيح لتجديد ألواح التقطيع. فقط على فرك نصف ليمون علي السطح وتركه لبضع دقائق ثم إزالته .

فوائد قشر الليمون للطعام :

يساعد في زيادة نعومة السكر البني :

إذا كان لديك سكر بني وغالبا ما يتحول إلي قطع صلبة .. قم بإضافة قشر ليمون إليه للمساعدة في إبقاء السكر رطب وسهولة الإستخدام .

إعطاء نكهة :

يمكن أن تستخدم قشر الليمون الطازج أو المجفف أو المجمد لإعطاء نكهة، وذلك بعد بشر قشر الليمون جيداً ثم وضعه على السلطات والمخبوزات .

عمل مسحوق مستخلص من الليمون :

إزالة لب الليمون وتجفيف شرائح قشر الليمون في طبق لمدة 3-4 أيام ثم وضعهم في الخلاط أو مفرمة التوابل والطحن حتى يتحول إلي مسحوق وإستخدامه في العديد من الوصفات .

عمل ملبس بقشر الليمون :

يمكن أيضاً أن تستخدم قشر البرتقال في عمل ملبس ويمكن أن يؤكل بمفرده أو يتم غمسه في الشوكولاتة السايحة .

إستخدامات قشر الليمون في جمال البشرة :

تفتيح بقع التقدم في السن :

تشير العديد من العلاجات الشعبية بأنه عند إستخدام قشر الليمون يخفف من بقع التقدم في السن وذلك بوضع شريحة صغيرة منه قشر الليمون على المنطقة المصابة وتركه لمدة ساعة وبالتالي تعمل هذه الطريقة على فتيح البقع .

ترطيب الأكواع الجافة :

قم بإستخدام نص ليمون مع رش صودا الخبز على الأكواع و تركه لعدة دقائق حتى تم ترطيبها جيداً .

مفيد للبشرة عموماً :

قشر الليمون يعطي للبشرة إحساس النشاط والتلطيف .

عمل مقشر السكر :

قم بمزج 1/2 كوب من السكر مع قشر الليمون المفروم وكمية تكفي من زيت الزيتون لعمل عجينة ثم تدليك الجسم بها فهذا الخليط يساعد في تقشير البشرة .

 

المصدر: جريدة الجمهورية

البث المباشر